انفجار مفخخة واستعدادات لهجوم مضاد على طالبان بأفغانستان
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ

انفجار مفخخة واستعدادات لهجوم مضاد على طالبان بأفغانستان

القوات الأفغانية والأميركية تستعد لمعارك طويلة مع مسلحي طالبان (الفرنسية)

تستعد قوات الجيش والأمن الأفغانيين لشن هجوم على منطقة بولاية أوروزغان وسط البلاد لاستعادتها من سيطرة مقاتلي حركة طالبان. وقال القائد العسكري بجنوب البلاد الجنرال رحمة الله رؤوفي إن منطقة تشورا خارجة عن سيطرة الحكومة منذ الثلاثاء الماضي، ويجري التخطيط لاستعادتها بالتنسيق مع قوات التحالف والشرطة.
 
وسيطر المئات من مقاتلي طالبان على عدد من المباني الحكومية والمقر العام للشرطة في تشورا بعدما طردوا منها قوات الأمن الحكومية. وأسفرت تلك المعارك عن مقتل 12 شرطيا وخطف 40 آخرين من قبل مسلحي الحركة.
 
في تطور متصل، اشتبكت قوات هولندية تابعة لقوات التحالف مع مقاتلين من طالبان في بلدة تارين كوت بولاية أوروزغان اليوم مما استدعى للاستعانة بمروحيات أباتشي لقصف مواقع المسلحين.
 
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية إن المواجهات استمرت لفترة قصيرة، مؤكدا عدم وجود إصابات في صفوف قواته. كما لم يبلغ عن وقوع قتلى أو جرحى بين مقاتلي طالبان.
 
ويجري حاليا نشر قوة هولندية قوامها 1300 عنصر في أوروزغان للمساعدة على إرساء الاستقرار، وتعزيز وجود الحكومة المركزية وسلطتها.
 
قتيل وأسرى
الملا داد الله المسؤول العسكري بطالبان أكد سيطرة حركته على مناطق جنوب أفغانستان
وفي ولاية قندهار معقل طالبان السابق جنوب البلاد، قتلت قوات الأمن شخصا يشتبه في أنه مسلح طالباني واعتقلت20 آخرين في عملية مداهمة اليوم.

كما انفجرت سيارة مفخخة اليوم بالقرب من رتل عسكري أميركي أفغاني غرب البلاد مما تسبب بمقتل سائق السيارة، دون أن تلحق أي أضرار بالرتل العسكري. وقالت مصادر أمنية إن الانفجار وقع بالقرب من بلدة فراه وعلى مقربة من قاعدة عسكرية أميركية.

من ناحية أخرى أفاد مراسل الجزيرة في إسلام آباد نقلا عن الناطق الرسمي باسم طالبان محمد حنيف، أن مسلحي الحركة أطلقوا ليلة أمس أربعة صواريخ على القاعدة الأميركية في خوكياني بولاية ننغرهار شرقي أفغانستان.
 
وأضاف الناطق الطالباني أن مقاتليه فجروا عبوة ناسفة بعربة عسكرية تابعة لقوات الناتو بمنطقة خان آباد بولاية قندوز، وأوقعوا إصابات بين الركاب.
 
وتصاعدت المواجهات في الآونة الأخيرة بين طالبان من جهة وقوات التحالف والقوات الحكومية من جهة أخرى، ويرى المراقبون للشأن الأفغاني أن تلك الحركة بدأت تنظم صفوفها من جديد خاصة بعد أن تمكنت من بسط سيطرتها على مناطق شاسعة جنوب وشرق أفغانستان.
المصدر : الجزيرة + وكالات