دعوة لإقالة مسؤولين صرب لفشلهم باعتقال ملاديتش
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ

دعوة لإقالة مسؤولين صرب لفشلهم باعتقال ملاديتش

الأوروبيون اشترطوا اعتقال ملاديتش لاستئناف مفاوضات ضم بلغراد لاتحادهم (رويترز-أرشيف)
دعا وزير الخارجية الصربية إلى إقالة كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية وذلك بعد فشلهم في إلقاء القبض على الزعيم العسكري السابق راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب، والذي يضع الاتحاد الأوروبي تسليمه لمحكمة جرائم الحرب الدولية كشرط لاستئناف مناقشات ضم بلغراد لعضوية الاتحاد.

وقال الوزير فوك دراسكوفس في تصريحات صحفية إن موقف بلغراد الدولي أصبح سيئا للغاية بعد تجميد الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الماضي مفاوضاته بشأن ضم صربيا للاتحاد، وأضاف "ملاديتش يجب أن يعتقل، وليس في أي وقت، بل في عشرة أيام على الأكثر، وإلا فإن الوقت سيكون متأخرا كثيرا".

وتتهم المحكمة الدولية ملاديتش بارتكاب مجزرة بحق ثمانية آلاف مسلم في البوسنة عام 1995.

وحمل الوزير المسؤولين الأمنيين الموالين للرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفتش مسؤولية الفشل في اعتقال ملاديتش، داعيا إلى إقالة كبار المسؤولين في الشرطة والجيش والمخابرات، وكذلك الذين لهم علاقة بهم في مجلس الحكومة لأنهم لم يقوموا بواجبهم على أكمل وجه.

مساع حكومية
وفي إطار إظهارها التزامها بوعودها بتكثيف جهودها لإلقاء القبض على ملاديتش، طوقت قوات الشرطة الصربية حيا في بلغراد وقامت بتفتيش منزل نجل ملاديتش.

وقد تعهد وزير الداخلية الصربي دراغان جوسيس بأن يتم اعتقال ملاديتش خلال الأسابيع المقبلة.

وتعليقا على إعلان الشرطة الصربية اليوم اعتقالها اثنين من معاوني ملاديتش، قال جوسيس إن السلطات ضيقت الخناق على ملاديتش وأصبح بمفرده بعد أن اعتقلت الأشخاص المقربين منه.

المصدر : وكالات