الرئيس بوش أشاد بكفاءة بروتر غوس (رويترز)
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن مدير وكالة المخابرات المركزية بورتر غوس استقال من منصبه وأنه قبل تلك الاستقالة, بعد أقل من عامين على تسلمه ذلك المنصب.
 
وقال بوش خلال لقائه غوس بالمكتب الأبيض إن مدير الوكالة "تولى القيادة بكفاءة". أما غوس فذكر أنه ترك وكالة المخابرات المركزية في وضع أفضل عما كانت عليه عندما تولى رئاستها في أبريل/ نيسان من العام الماضي. ولم يقدم بوش ولا جوس أي سبب للاستقالة.
تفاهم مشترك
من جانب آخر ذكر مسؤول كبير بالإدارة الأميركية أن استقالة غوس كانت استنادا إلى "تفاهم مشترك" بين الرئيس بوش ومدير المخابرات القومية جون نيغروبونتي.
 
وأضاف المسؤول أن أفضل السبل لوصف الأمر عندما "تكلف شخصا بأداء أمور صعبة للغاية خلال فترة انتقالية فإن من المنطقي تسليم زمام الأمور إلى شخص آخر لدفع الوكالة للأمام".
 
من جهته قال مراسل الجزيرة في واشنطن إن هذه الاستقالة تأتي عقب العديد من الاتهامات التي وجهت للوكالة داخل الولايات المتحدة، أبرزها أنها لم تقم بواجبها في أحداث سبتمبر/ أيلول وإعطاء معلومات مضللة للإدارة بشأن غزو العراق.
 
وأوضح أنه لم يتم تحديد الأسماء المرشحة لخلافة غوس وأن الإدارة دأبت في الآونة الأخيرة على تغيير بعض شخصياتها, مشيرا إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت الإدارة الحالية ستنفتح على الديمقراطيين وتضم أعضاء منهم إليها.
وكان كبير موظفي البيت الأبيض أندي كارد استقال من منصبه أواخر مارس/آذار الماضي, وعين مكانه جوش بولتون الذي يتمتع بشعبية واسعة في البيت الأبيض ومؤسسات فدرالية أخرى.
 
كما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان استقالته هو الآخر في أبريل/نيسان الماضي, وجرى تعيين توني سنو مقدم البرامج في إذاعة فوكس نيوز.

المصدر : الجزيرة + وكالات