بلغراد تتوقع اعتقال ملاديتش بعد توقيف مقربين منه
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ

بلغراد تتوقع اعتقال ملاديتش بعد توقيف مقربين منه

الاتحاد الأوروبي يشترط تسليم ملاديتش لمحكمة جرائم الحرب لضم بلغراد له (رويترز-أرشيف)

طوقت قوات الشرطة الصربية حيا في العاصمة بلغراد وقامت بعملية تفتيش لمنزل نجل القائد العسكري الصربي السابق راتكو ملاديتش وذلك في إطار حملة بدأت كثافتها واضحة إثر ضغوط أوروبية للقبض على ملاديتش المتهم بجرائم حرب أثناء حرب البلقان.

وقال شهود عيان إن قوات من الأمن فتشت لأكثر من ساعتين منزل داركو ملاديتش نجل الزعيم الصربي الهارب قبل أن تغادر المنطقة دون الكشف عن أي تفاصيل بشأن العملية.

من جانبه أكد وزير الداخلية الصربي دراغان جوسيس أن اعتقال ملاديتش -الذي يعتبر اعتقاله أحد الشروط الأساسية لانضمام صربيا للاتحاد الأوروبي- سيتم خلال الأسابيع المقبلة.

وقال الوزير الصربي ردا على سؤال للصحفيين بعد اجتماع أوروبي في فيينا، حول تاريخ اعتقال ملاديتش إن الإجابة على هذا السؤال ستتحقق قريبا جدا، وأضاف "بوسعي القول إن ذلك سيتم في غضون أسابيع".

وتعليقا على إعلان الشرطة الصربية اليوم اعتقالها اثنين من معاوني ملاديتش، قال جوسيس إن السلطات ضيقت الخناق على ملاديتش، وأصبح بمفرده بعد أن اعتقلت الأشخاص المقربين منه.

وقد أوقف الأوروبيون يوم الأربعاء الماضي مفاوضاتهم مع بلغراد لضم الأخيرة إلى الاتحاد الأوروبي، احتجاجا على عدم نجاح السلطات الصربية لغاية الآن بتسليم ملاديتش لمحكمة جرائم الحرب الدولية.

وكان نائب وزير التجارة والسياحة في الحكومة الصربية فلايكو سينيتش قد أعرب قبل نحو شهرين ونصف عن أمله بأن تحصل صربيا على مهلة شهر إضافي لتسليم ملاديتش المتهم بجرائم حرب في البوسنة.

ملاديتش المطلوب الصربي الثاني بعد كراديتش (رويترز-أرشيف) 
مجموعة خاصة
ويرى المحللون أنه بات مؤكدا أن ملف ملاديتش في يد مجموعة عمل خاصة منبثقة عن جهاز المخابرات الصربية وأن تسليمه أو القبض عليه شأن فني لا سياسي.

فقد صرحت مصادر قريبة من رئيس وزراء صربيا فويسلاف كوستونيتشا بأنه وقع في منتصف فبراير/شباط الماضي بالاشتراك مع وزير الداخلية زوران ستانكوفيتش على أمر يلزم القوات الأمنية بالقبض على ملاديتش بنهاية فبراير/شباط, إذا ما رفض تسليم نفسه طواعية.

وتحدثت مصادر رفضت ذكر اسمها عن محاصرة ملاديتش في جبل تسير(100 كيلومتر) غرب العاصمة بلغراد قرب الحدود مع البوسنة, وعن مشاركة مدير شرطة صرب البوسنة دراجومير أندان في مفاوضات تسليمه.

وما زالت رابطة ذوي مفقودي وضحايا مذبحة سربرنيتشا تأمل في أن يمثل أمام القضاء ثاني أكبر متهم بجرائم حرب في البوسنة بعد الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كراديتش خاصة أن مجزرة سربرنيتشا -التي كان أحد المشاركين الرئيسيين فيها- تعتبر إحدى أعنف مجازر حرب البوسنة وانتهت بمقتل ثمانية آلاف مسلم بعد اقتحام البلدة يوم 11 يوليو/تموز 1995.

من جهة أخرى أعلنت الشرطة البوسنية اليوم الجمعة أنها اعتقلت شرطيا من صرب البوسنة متهما بارتكاب جرائم في شرق البوسنة خلال حرب البوسنة والهرسك 1992-1996.

وقالت وكالة سرنا للأنباء إن المعتقل يدعى زيليكو ليليك وهو مطلوب لدى نيابة المحكمة البوسنية لجرائم الحرب للدور الذي لعبه في الفظاعات المرتكبة في مدينة فايسغراد حيث اعتقل. واتهم المعتقل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خصوصا في حق مسلمي البوسنة.

واعتقلت الشرطة خلال الشهور الماضية نحو 15 من صرب البوسنة يتهمهم القضاء المحلي بارتكاب جرائم حرب.

المصدر : رويترز