واشنطن تنفي نقل CIA معتقلين لدول أخرى
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ

واشنطن تنفي نقل CIA معتقلين لدول أخرى

واشنطن أقرت بتنظيم CIA بعض الرحلات، لكنها قالت إن ذلك تم في إطار ضيق (رويترز)
نفت الولايات المتحدة أن تكون وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) نقلت آلاف المشتبه في صلتهم بما تسميه الإرهاب إلى بلدان أخرى تعتمد التعذيب، ووصفت هذه المزاعم بأنها كاذبة.

وقال جون بيلينغر المستشار القانوني لوزيرة الخارجية الأميركية للصحفيين في بروكسل إن مزاعم تسيير آلاف الرحلات الجوية السرية لنقل معتقلين إلى دول أخرى وتعرضهم لسوء معاملة هي نوع مما سماه العبث، موضحا أن معظم هذه الرحلات كانت تقل خبراء ومسؤولين مختصين في مجال الحرب ضد ما سماه الإرهاب والأدلة الجنائية.

وأشار إلى أن الزعم بأن هذه الرحلات شاركت في نشاطات غير قانونية يقوض التعاون بين الولايات المتحدة وأوروبا. لكن بيلينغر أقر بتسيير بعض الرحلات لنقل معتقلين، وقال إن ذلك تم في إطار ضيق وفي حالات محدودة جدا.

وكان النائب الإيطالي في البرلمان الأوروبي كلوديو فافا قال الأسبوع الماضي إن CIA نظمت أكثر من الف رحلة سرية عبر مطارات أوروبية منذ عام 2001 دون أن تثار أي تساؤلات بشأن ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي.

وتقول منظمة "أمنستي" إن لديها بيانات بعشرات الرحلات الجوية لطائرات نقل فيها سجناء عبر مطارات أوروبية خصوصا في مجال أوروبا الشرقية.

المصدر : الفرنسية