زكريا الموسوي صاح بعد الحكم ربحت وخسرت أميركا (الفرنسية)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن قرار هيئة المحلفين بسجن الفرنسي ذي الأصل المغربي زكريا الموسوي مدى الحياة يمثل نهاية محاكمته وليس نهاية الحرب على ما وصفه بالإرهاب.

وقال بوش في بيان نشر بعد إعلان قرار المحلفين "إن انتهاء المحاكمة يعني نهاية هذا الملف، لكن ليس نهاية الحرب على الإرهاب".

ولم يعلق بوش على قرار المحلفين الحكم بالسجن المؤبد بدلا من الإعدام. واكتفى بالقول إن "أفكارنا تتجه اليوم إلى العائلات التي فقدت أحباءها يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001".

جورج بوش أشار إلى أن الحكم لن يكون نهاية المطاف في الحرب على ما يسميه الإرهاب (رويترز)
وكانت هيئة المحلفين بمحكمة الإسكندرية الفيدرالية بفرجينيا أوصت بسجن الموسوي مدى الحياة بتهمة التواطؤ مع منفذي هجمات سبتمبر/أيلول.

وقال المتحدث باسم المحكمة إن النطق بالحكم رسميا من قبل القاضية ليوني برينكيما سيتم في وقت لاحق اليوم إلا إذا حدثت مفاجأة كبيرة. وسيتم بعد النطق بالحكم نقل الموسوي (37 عاما) إلى سجن فلورانس الفدرالي في كولورادو غربي الولايات المتحدة والمحاط بإجراءات أمنية مشددة.

وبعد الإعلان عن توصية هيئة المحلفين غادر الموسوي قاعة المحاكمة وهو يردد "لقد خسرت يا أميركا وأنا ربحت".

وظل الموسوي هادئا خلال الإعلان عن قرار لجنة المحلفين وبدون أن يظهر منه أي تأثر خاص.

انتصار
وفي باريس اعتبر مجلس نقابات المحامين في فرنسا عدم صدور حكم بالإعدام بحق الموسوي بأنه "انتصار في بلد يصدر أحكاما بالإعدام".

كما أعربت السفارة الفرنسية في واشنطن عن ارتياحها لسير المحاكمة. وذكرت في بيان استعدادها الكامل للقاء الموسوي في إطار الحماية القنصلية إذا أعرب عن رغبته في ذلك.

زكريا الموسوي أعلن عدة مرات أنه غير نادم على مشاركته في الهجمات (الفرنسية)
وقالت عائشة الحافي والدة زكريا الموسوي لإذاعة فرانس إنتر إنها  "تشعر بأنها ميتة.. إنه أسوأ شيء يمكن أن يحدث لأم". وأكدت أن ابنها "حوكم على ما قاله وليس على ما فعله".

وقد أوقف الموسوي -المولود في سان جان دي لوز بجنوب غرب فرنسا من أبوين مهاجرين من المغرب- يوم 16 أغسطس/آب 2001 في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة بعد انتهاء صلاحية تأشيرته. وكان في السجن لدى حصول هجمات 11 سبتمبر/ أيلول التي أوقعت حوالي ثلاثة آلاف قتيل.

وبدأت محاكمة الفرنسي منذ السادس من فبراير/شباط الماضي وبدأ المحلفون (تسعة رجال وثلاث نساء) مداولاتهم منذ 24 أبريل/نيسان السابق.

وبعد النطق بالحكم اليوم الخميس يكون الموسوي أول متهم يحاكم في الولايات المتحدة بتهمة الضلوع في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر : وكالات