وزاري الساحل والصحراء يلتئم تحضيرا لقمة طرابلس
آخر تحديث: 2006/5/31 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/31 الساعة 01:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/4 هـ

وزاري الساحل والصحراء يلتئم تحضيرا لقمة طرابلس

المدني الأزهري ترأس اجتماع وزاري تجمع الساحل والصحراء (الفرنسية)
بدأ وزراء خارجية دول تجمع الساحل والصحراء (سين صاد) اجتماعاتهم اليوم في طرابلس للإعداد لقمة قادة المجموعة المقررة يومي الخميس والجمعة في العاصمة الليبية طرابلس. ويشارك جميع الدول الأعضاء الـ22 على مستوى وزراء الخارجية باستثناء مصر والمغرب.
 
ويفترض أن يبحث الوزراء عملية السلام في السودان بعد توقيع اتفاق السلام الشامل في دارفور وتفعيل دور التجمع في إحلال السلام في الإقليم، طبقا لما ذكره مصدر قريب من الاجتماع.
 
وأشار المصدر إلى أن الوزراء سيبحثون أيضا الأوضاع المتأزمة في الصومال وتشاد وساحل العاج، وسيتبادلون الآراء حول تطوير الاتحاد الأفريقي.
 
ودعا الأمين العام لتجمع الساحل والصحراء الليبي المدني الأزهري إلى إنشاء لجنة  لمتابعة الوضع بين تشاد والسودان، كما دعا الأطراف في السودان التي لم توقع اتفاق أبوجا إلى الانضمام إلى الاتفاق. وعبر عن أمله في أن يشهد عام 2006 نهاية الأزمة في ساحل العاج.
 
وقد اقترح الوفد التشادي البحث في المشاكل الأمنية بين تشاد والسودان بينما تقدم الوفد الصومالي باقتراح لإرسال قوات لحفظ السلام من دول الساحل والصحراء وتقديم مساعدة عاجلة إلى الشعب الصومالي.
 
وطبقا لجدول أعمال الاجتماع فإن وزراء الخارجية سيبحثون في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنمية الزراعية والأمن الغذائي في دول التجمع ومشكلة المياه، وإنشاء هيئة عليا لتنمية الصحراء واستصلاح مائة ألف هكتار وهبتها مالي للتجمع.
 
تجدر الإشارة إلى أن تجمع دول الساحل والصحراء أسس في ليبيا عام 1998.


المصدر : وكالات