وصول مساعدات لإندونيسيا وقتلى الزلزال في تزايد
آخر تحديث: 2006/5/29 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/29 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ

وصول مساعدات لإندونيسيا وقتلى الزلزال في تزايد

الزلزال خلف دمارا واسعا ومأساة في نفوس من كتبت لهم النجاة (الفرنسية) 

بدأت المساعدات الإنسانية الدولية الوصول اليوم الاثنين إلى مدينة جوك جاكرتا بجزيرة جاوا الإندونيسية، بعد يومين من الزلزال المدمر الذي أسفر عن سقوط حوالي خمسة آلاف قتيل.

فقد وصل فريق من الفرع البلجيكي لمنظمة أطباء بلا حدود وبحوزته معدات طبية ولوجستية، إضافة إلى 87 طبيبا وممرضا ومنقذا ماليزيا.

كما حط أيضا فريق تايواني يضم عشرين من رجال الإنقاذ المتخصصين في البحث عن العالقين تحت الأنقاض.

في العراء
يأتي ذلك في وقت أمضى فيه آلاف المنكوبين ليلة ثانية في العراء، فيما بدأت رائحة الموت تنبعث من بعض أحياء مدنية بانتول المدمرة.

وقد أعلنت الحكومة حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاثة أشهر لمواصلة عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار بالمناطق المتضررة. في حين وصل عدد القتلى إلى 5115 على الأقل، منهم 3463 في إقليم جوك جاكرتا والباقي في إقليم جاوا الوسطى فضلا عن آلاف الجرحى ومائتي ألف مشرد.

ودفعت السلطات بالآلاف من جنودها إلى المناطق المنكوبة للمساعدة بعمليات الإغاثة والإنقاذ، في أسوأ كارثة يشهدها الأرخبيل الإندونيسي منذ المد البحري تسونامي الذي خلف نحو 170 ألف قتيل بجزيرة سومطرا في ديسمبر/كانون الأول 2004.

المساعدات ما زالت لا تفي بمتطلبات الوضع المتأزم بالمناطق المنكوبة (الفرنسية)
كما طلب الصليب الأحمر مساعدات عاجلة بقيمة 9.8 ملايين دولار، وشرع بتوزيع المياه والطعام والمعدات على ضحايا الزلزال، وتم نصب خيام للعائلات وإقامة مستشفيات متنقلة. أما صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) فأرسل موظفين لمنطقة الزلزال.

ودعت منظمة المؤتمر الإسلامي الدول الأعضاء ومنظمات الإغاثة بالدول الإسلامية، إلى إغاثة الضحايا.

وفي السياق أعلنت السعودية والكويت والإمارات عن مساعدات عاجلة بقيمة 13 مليون دولار لإندونيسيا، وأرسل العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز المساعدات من المواد الغذائية والطبية والخيام والأغطية.
 
ووعدت الولايات المتحدة بتقديم 2.5 مليون دولار، فيما وعدت المفوضية الأوروبية بصرف مساعدات طارئة بقيمة ثلاثة ملايين يورو (3.8 ملايين دولار) كما أبدت أستراليا النية بتقديم مساعدة قيمتها 2.7 مليون دولار.

أما الصين فقد قدمت مليوني دولار مساعدة عاجلة، وأبدت عزمها تقديم مساعدات عينية أخرى. وتعهدت دول أوروبية عدة بصورة فردية بتقديم المساعدة وفرق طبية.

المصدر : وكالات