عشرات القتلى في زلزال قوي بجزيرة جاوا الإندونيسية
آخر تحديث: 2006/5/27 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/27 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/29 هـ

عشرات القتلى في زلزال قوي بجزيرة جاوا الإندونيسية

إندونيسيا شهدت العديد من الزلازل تسبب أعنفها في تسونامي أواخر 2004 (الفرنسية-أرشيف)

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 5.9 درجات على مقياس ريختر وسط جزيرة جاوا الإندونيسية، مما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 100 قتيل ومئات الجرحى وتدمير منازل وفق مصادر طبية.
 
وطبقا لوكالة رصد الزلازل في جاكرتا فقد ضرب الزلزال منطقة يوغياكرتا العاصمة الملكية التاريخية لإندونيسيا، في حين أشار مركز رصد الزلازل الأميركي إلى أن قوة الزلزال بلغت 6.2 درجات على مقياس ريختر.
 
وأشار شهود عيان إلى مصرع عدد كبير من الضحايا حسبما نقلته عنهم إذاعة محلية. وقال الشهود لإذاعة ألشينتا المحلية إن العديد من المنازل دمر في منطقة بانتول جنوب يوغياكرتا على الساحل الجنوبي لجاوا، فيما شرد الزلزال العديد من السكان الذين فروا مذعورين.
 
وقال مراسل الجزيرة في إندونيسيا إن الزلزال ضرب المنطقة مرتين خلال ساعة من الزمن صباح اليوم، مشيرا إلى مخاوف من أن يكون الزلزال مؤشرا على ثوران بركان ميرابي في جزيرة جاوا الذي ينشط منذ أيام.
 
يذكر أن الهزات الأرضية والثورات البركانية مألوفة في إندونيسيا، الأرخبيل الشاسع المؤلف من آلاف الجزر الكبيرة والصغيرة والواقع على ما يسمى "حزام النار" في المحيط الهادئ.
 
وشهدت إندونيسيا أمواج المد البحري العاتية المسماة تسونامي عندما اجتاحت إقليم آتشه في ديسمبر/كانون الأول 2004، وكانت ناجمة عن زلزال قوي ضرب أعماق المحيط الهادئ قبالة السواحل الإندونيسية، مما أسفر عن مقتل نحو مائتي ألف شخص وتشريد مئات الآلاف من السكان.
المصدر : الجزيرة + وكالات