الحكومة الفرنسية تجتاز اقتراعا بالثقة في البرلمان
آخر تحديث: 2006/5/17 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/17 الساعة 12:02 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ

الحكومة الفرنسية تجتاز اقتراعا بالثقة في البرلمان

الخلافات داخل الحكومة زادت التوتر داخل جلسة حجب الثقة (رويترز)

أفلتت الحكومة الفرنسية برئاسة دومينيك دو فيلبان من مذكرة لحجب الثقة تقدمت بها المعارضة الاشتراكية، على خلفية فضحية شركة كلير ستريم.

ولم تحصل المذكرة إلا على 190 صوتا بين النواب الاشتراكيين والشيوعيين وحزب الخضر من أصل 577 نائبا، بينما يتطلب إسقاط الحكومة تأييد 289 على الأقل. 

كانت هذه النتيجة متوقعة حيث إن حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية اليميني الحاكم يتمتع بالأغلبية المطلقة بالجمعية الوطنية (364 نائبا).

لكن الخلافات داخل الحكومة انعكست على أجواء الجلسة التي لم يحضرها سوى 200 من نواب الأغلبية، غادر العشرات منهم القاعة قبل التصويت.

ودافع دو فيلبان بشدة أمام النواب عن سياسات حكومته خاصة في مجال مكافحة البطالة. ولم يغير لهجته قائلا إنه تعرض لما وصفه بحملة أكاذيب، متهما المعارضة الاشتراكية باستغلال قضية كلير ستريم لأغراض سياسية. 

"
المعارضة اتهمت الرئيس شيراك بعدم التدخل بفعالية لإنهاء الخلافات داخل الحكومة التي تفاقمت بعد فضيحة كلير ستريم
"

خلافات الحكومة
كان رئيس الوزراء يشير بذلك إلى خصمه وزير الداخلية نيكولا ساركوزي الذي اتهم دو فيلبان  بمحاولة توريطه في قضية كلير ستريم للتأثير على فرص فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2007.

جاء ذلك بعد أن تبين تزوير قوائم تضمنت اسم ساركوزي لأصحاب حسابات سرية بالشركة عبر لوكسمبورغ.

من جهته دعا زعيم الحزب الاشتراكي فرانسوا هولاند رئيس الوزراء للاستقالة معتبرا أن الحكومة تحولت إلى ساحة معركة. وفي خطوة غير مسبوقة دعم زعيم حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية فرانسوا بايرو مذكرة حجب الثقة منتقدا الرئيس شيراك لأنه "لم يحرك ساكنا لوقف انحلال بلغ حدا لا يطاق".

في هذه الأثناء أشار استطلاع للرأي أجراه معهد فرنسي أن 47% من الفرنسيين يرغبون في بقاء رئيس الحكومة بمنصبه، مقابل 37% يرغبون في استقالته.

من جهة أخرى أقيل الخبير المعلوماتي عماد لحود -الذي يشتبه في تورطه بمؤامرة كلير ستريم- من مهامه بالمجموعة الأوروبية للملاحة الجوية. وكان لحود التحق بالعمل في المجموعة بفضل جان لوي غرغوران المقرب من دو فيلبان والذي يشتبه في أنه مصدر القوائم المزورة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: