أنباء عن 300 قتيل بانفجار أنبوب نفط في نيجيريا
آخر تحديث: 2006/5/13 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/13 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/15 هـ

أنباء عن 300 قتيل بانفجار أنبوب نفط في نيجيريا

الجثث القريبة من الأنبوب تحولت إلى فحم ورماد (الفرنسية)

تضاربت الأنباء والتقارير بشأن عدد ضحايا الانفجار الذي استهدف خط أنابيب للنفط في نيجيريا, حيث تراوح العدد بين مائة وثلاثمائة قتيل.

وقال مسؤول في الصليب الأحمر إن الانفجار الذي وقع في قرية إيلادو بيتش الساحلية الواقعة على مشارف مدينة لاغوس أدى إلى مقتل نحو مائة شخص, مشيرا إلى أن "لصوصا قاموا بسحب النفط من خط الأنابيب لسرقته في أعقاب الانفجار". بينما تحدثت تقارير أخرى عن أن عدد القتلى قارب 300 شخص.

وشوهدت جثث منتشرة على مساحة مائة متر تقريبا على الشاطئ, وتحولت الجثث القريبة من الأنبوب إلى رماد تقريبا وبالتالي بدا إحصاؤها صعبا جدا.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار, وقد بدأت السلطات النيجيرية تحقيقات موسعة في الحادث.




تخريب ونهب
وغالبا ما تحصل انفجارات في أنابيب النفط في نيجيريا بسبب عمليات التخريب والنهب التي أسفرت عن مقتل مئات من الأشخاص في مثل هذه الحوادث خلال السنوات الماضية.

وكانت "الحركة من أجل تحرير دلتا النيجر" قد هددت في وقت سابق من نهار اليوم في رسالة إلكترونية لرويترز باستهداف منشأة لتصدير الغاز المسال في جزيرة بوني كلف إنشاؤها 13 مليار دولار, وقالت إنها ستشن هجوما على منشأة نفطية إنذارا للمجموعات التي تسكن في المنطقة المحيطة لتخلي المكان.

وتشن الجماعة منذ خمسة أشهر حملة تفجيرات واختطاف لموظفين بشركات النفط كان آخرهم ثلاثة يعملون بشركة إيطالية أطلق سراحهم أمس, مطالبة بتحكم أكبر في موارد الإقليم وبإطلاق اثنين من زعماء الحركة تعتقلهم السلطات.
المصدر : وكالات