البرلمان الإيطالي يصوت للمرة الأخيرة لاختيار رئيس للبلاد
آخر تحديث: 2006/5/10 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/10 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/12 هـ

البرلمان الإيطالي يصوت للمرة الأخيرة لاختيار رئيس للبلاد

البرلمان الإيطالي أخفق في ثلاث جولات في اختيار رئيس للجمهورية(الفرنسية)

يعقد البرلمان الإيطالي اليوم جلسته الرابع والأخيرة للاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية, بعد إخفاق جميع الجولات السابقة في في ظل الخلاف القائم بين التيارين الرئيسين في البرلمان.
 
وخلال جلستي الاقتراع بالأمس صوت غالبية النواب البالغ عددهم 1009 بأوراق بيضاء, ولم يتمكن أي مرشح من الحصول على غالبية الثلثين المطلوبة لانتخاب رئيس خلفا للرئيس الحالي كارلو أزيليو تشامبي الذي تنتهي ولايته الشهر الجاري.
 
وبحسب القوانين الإيطالية فإنه اعتبارا من الدورة الرابعة للاقتراع, تصبح الغالبية المطلقة هي المطلوبة, وسيكون بالإمكان حينها انتخاب الرئيس الجديد بـ506 أصوات, وبالتالي سيكون بإمكان ائتلاف يسار الوسط الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتخب رومانو برودي الذي يملك 541 صوتا انتخاب مرشحه.
 
من جهة أخرى صرح رئيس الحكومة المكلف برودي أنه يتوقع أن يتسلم خطاب تكليفه بتشكيل الحكومة الأسبوع القادم, في الفترة  ما بين يومي الأحد والثلاثاء, بعد اختيار رئيس الجمهورية الذي من المفترض أن يقوم رسميا بإصدار قرار التكليف.
 
برودي توقع تسلمه تكليف تشكيل الحكومة بحلول الأسبوع القادم(رويترز)
إقناع اليمين
وكان تحالف يسار الوسط أعطى توجيهات بالتصويت بورقة بيضاء لتجنب ظهور مرشحه جورجيو نابوليتانو على أنه مرشح جهة سياسية واحدة, ولإفساح المجال أمام تحالف يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني للقبول بهذا الترشيح.
 
لكن برلسكوني صرح مساء أمس بأن تحالفه سيضع أوراقا بيضاء أيضا في تصويت اليوم, مستبعدا بذلك إمكانية التوصل لاتفاق مع اليسار.
 
ويعتبر منصب رئيس الجمهورية شرفيا بدرجة كبيرة, لكن برودي الذي فاز في الانتخابات البرلمانية بفارق ضئيل لا يتمكن من تولي منصبه قبل أن يكلفه الرئيس الإيطالي بذلك.
 
أما الرئيس المنتهية ولايته كارلو أزيليو تشامبي (85 عاما) فيعتبر تجربة فريدة من نوعها، فقد كان يتمتع باحترام وتأييد واسع لدى القوى السياسية بجميع توجهاتها وانتخب من الجولة الأولى منذ سبع سنوات.
المصدر : وكالات