انتهاء التصويت ببيرو وهومالا يتقدم منافسيه دون حسم النتيجة

Soldiers surround peruvian presidential candidate, former lieutenant Ollanta Humala of Union for Peru party, and his wife Nadine Heredia, 09 April 2006.

انتهت عملية التصويت في بيرو وسط مؤشرات على احتدام المنافسة بين المرشحين الثلاثة وعدم حصول أي منهم على الـ50% الكافية لتجنب جولة ثانية, وإن كان الأفضل هو أوليانتا هومالا رائد الجيش المتقاعد.
 
وإلى جانب الرئيس يختار ناخبو بيرو -البالغ عددهم 13 مليونا- برلمانهم, حيث يبدو أقدم أحزاب البلاد "التحالف الشعبي الثوري" الأوفر حظا للفوز بأغلبية المقاعد.
 
undefinedوقد أظهر استطلاع للرأي عند خروج الناخبين من التصويت أن هومالا (43 عاما) يتقدم بنحوالي 29%, يليه بنحوالي 24% اليساري المعتدل آلان غارسيا (56 عاما) -الرئيس السابق بين 1985 و1990 ومرشح "الحزب الشعبي الثوري"- والمحامية لوردس فلوريس (46 عاما) الساعية للاستفادة من وضعها كأول امرأة ترشح نفسها للرئاسة والنأي عما أشيع عنها من أنها مرشحة الأعمال.
 
ويقدم هومالا نفسه على أنه قومي ورجل الفقراء الذين نسيهم ساسة بيرو الفاسدون, ووعد بدور أكبر للدولة في تسيير الاقتصاد, وبضرائب كبيرة على شركات المناجم.
 
غير أن شعبية هومالا بين فقراء بيرو -على حداثة مجيئه إلى السياسية- لم تنس آخرين أنه كان يوما ما يرتدي بزة عسكرية, ولا إعجابه بدكتاتورية السبعينيات التي جاء أصحابها إلى السلطة عبر الانقلاب, والتي ربما ألهمته محاولته الفاشلة للإطاحة بالرئيس السابق فوجيموري في 2000, قبل أن تطيح به فضائحه المالية.
 

undefinedسجل الدرب المنير
وكان لهومالا موقف محرج مع مئات من معارضيه عندما رموه بالبيض, وحوصر هو وزوجته 50 دقيقة في مركز تصويت بليما, ووصفوه بالمجرم في إشارة إلى ما نسب له من جرائم خلال قيادته وحدة كانت مكلفة بمحاربة الدرب المنير في 1992.
 
ولا يخفي هومالا إعجابه برئيس فنزويلا هوغو شافيز, وإن كان الرجلان لا يلتقيان أيديولوجيا -فالأول قومي والثاني يساري- فإنهما يلتقيان على الأقل في معارضتهما لواشنطن.
 
وقد أكد هومالا أنه لن يوقع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة, ووعد بأن يقيم صناعة لنبتة الكوكا, التي تعيل تجارتها عشرات الآلاف من الأسر, وهو ما من شأنه توتير العلاقات مع الولايات المتحدة الساعية لتقليص زراعة الكوكايين التي تعتبر بيرو ثاني منتج لها بعد كولومبيا.
المصدر : وكالات