بدء مناورات دولية لمكافحة الإرهاب في أستراليا
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ

بدء مناورات دولية لمكافحة الإرهاب في أستراليا

أستراليا استضافت من قبل ست مناورات ضمن خطة أميركية (الفرنسية-أرشيف)
بدأت في شمال أستراليا اليوم الخميس مناورات دولية لمكافحة ما يسمى الإرهاب بينما حذرت وزارة الدفاع الأسترالية من أن خطر تعرض البلاد وغيرها من الدول لهجمات "حقيقي جدا".

وتشارك في المناورات التي تستمر ثلاثة أيام أستراليا وبريطانيا واليابان ونيوزيلاند وسنغافورة والولايات المتحدة، و26 دولة أخرى بصفة مراقب. وستجري خلالها تدريبات على الاعتراض الجوي لأسلحة الدمار الشامل.

وقال وزير الدفاع الأسترالي برندان نيلوسن إن التهديد من "الجماعات الإرهابية" التي من المرجح أنها تراقب المناورات حقيقي. واعتبر أن هناك أشخاصا في العالم مصممون على إلحاق أكبر قدر من الضرر بالأبرياء، مضيفا أن الأسلحة البيولوجية والنووية والكيميائية والإشعاعية سبل فعالة جدا للقيام بذلك.

وأشار إلى أنه تم اعتراض شحنات من المواد المستخدمة في أسلحة الدمار الشامل في عدد من المرات إلا أن المعلومات حول هذا الموضوع لم تنشر بسبب حساسية المعلومات الاستخبارية واعتبارات دبلوماسية.

وهذه المناورات هي السادسة التي تجري في إطار مبادرة نشر الأمن التي أطلقها الرئيس الأميركي جورج بوش عام 2003. وتدعم أكثر من ستين دولة هذه المبادرة المصممة لمكافحة المتاجرة السرية بأسلحة الدمار الشامل والمواد المتعلقة بها.

وتمتنع إندونيسيا الجارة الشمالية لأستراليا عن المشاركة في المناورات بسبب عدم دعمها المبادرة.

المصدر : وكالات