مسؤول أميركي يقر بصعوبة الترويج للاتفاقية النووية مع الهند
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/7 هـ

مسؤول أميركي يقر بصعوبة الترويج للاتفاقية النووية مع الهند

بوش تعهد بتزويد الهند بالتكنولوجيا النووية مقابل إخضاع منشآتها للتفتيش (رويترز-أرشيف)
أعرب وكيل وزارة الخارجية الأميركية نيكولاس بيرنز عن اعتقاده بصعوبة إقناع أعضاء الكونغرس الأميركي بالموافقة على الاتفاقية النووية مع الهند.

وقال بيرنز لقناة "إندي تي في" الإخبارية الهندية، لا يمكن أن نتوقع من الكونغرس الموافقة على شيء دون عقد الجلسات التي تبدأ اليوم، وبدون أن يكونوا قادرين على الحصول على إجابات تفصيلية من الحكومة الأميركية يحق لهم الحصول عليها.

وبرر بيرنز بقوله إن فهم أو قبول الأفكار الجريئة يستغرق بعضا من الوقت أحيانا، لكنه عبر عن ثقته بأن ما فعلته الإدارة الأميركية في المجال النووي هو الصواب.

وأكد بيرنز أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش مقتنعة بأن الاتفاق النووي مع الهند سيعزز من نظام حظر الانتشار النووي في العالم، من خلال إخضاع منشآت الهند النووية للتفتيش الدولي مقابل حصولها على التكنولوجيا النووية الأميركية.

وتأتي هذه التصريحات قبيل عقد جلسة للكونغرس اليوم الأربعاء من المقرر أن تدافع فيها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عن اتفاقية التعاون النووي المدني أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة العلاقات الدولية.

ومنعت الهند من الحصول على التكنولوجيا النووية مدة 30 عاما بسبب تطويرها أسلحة نووية ورفضها التوقيع على معاهدة حظر الانتشار النووي. وقد يسهم الاتفاق النووي مع واشنطن إذا ما وافق الكونغرس عليه في إنهاء العزلة المفروضة على الهند في المجال النووي.

المصدر : رويترز