كتساف يتجه لتكليف أولمرت بتشكيل حكومة جديدة
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/7 هـ

كتساف يتجه لتكليف أولمرت بتشكيل حكومة جديدة

أولمرت (يسار) يستعد لتلقي تكليف كتساف بتشكيل الحكومة (الفرنسية)

بات رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت هو الشخص الأكثر أهلية لضمان الغالبية وتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

 

أعلنت ذلك المتحدثة باسم الرئيس الإسرائيلي موتشيه كتساف، وأضافت أن الأخير لم يتخذ بعد قرارا رسميا إلا أنه من الواضح أن أولمرت هو الأكثر أهلية لأنه يتمتع بتأييد غالبية الأحزاب. واعتبرت المتحدثة أن الدعم الذي تلقاه أولمرت من رئيس حزب العمل عمير بيرتس, كان كفيلا بتعزيز هذا الاتجاه.

 

وأبلغ بيرتس الكتلة البرلمانية لحزب العمل أنه سيطلب من كتساف تكليف أولمرت حتى يشكل في أسرع وقت ممكن الائتلاف الحكومي المقبل. ونفى "كل المعلومات أو الشائعات" حول ائتلاف حكومي يقوده هو شخصيا مع اليمين واعتبرها معلومات خاطئة.

 

وكان أولمرت أعلن في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي أنه بدأ مداولات مع بيرتس لتشكيل ائتلاف حكومي بقيادة حزب كاديما يكون فيها حزب العمل "شريكا بارزا". وأفاد مراسل الجزيرة بأن هذا الاتفاق جاء بعد محادثات سرية بين الحزبين لتسوية الخلاف بشأن المناصب الوزارية الرئيسة.

 

ومن المقرر, حسب المتحدثة باسم الرئاسة الإسرائيلية, أن ينهي كتساف نهاية هذا الأسبوع مشاوراته مع الأحزاب الـ12 الممثلة في الكنيست بعد الانتخابات التشريعية  في 28 مارس/ آذار المنصرم.

وسيؤيد حزب العمل خطة أولمرت لترسيم حدود نهائية لإسرائيل بشكل منفرد بحلول العام 2010، وذلك بانسحاب من الضفة الغربية مع الاحتفاظ بالسيطرة على التكتلات الاستيطانية الكبرى.

وهذا النوع من الاتفاق سيعيد للأذهان سيناريو التحالف السابق بين حزب العمل ورئيس الوزراء المريض ومؤسس حزب كاديما أرييل شارون الذي ساعد حكومته في تنفيذ خطة الانسحاب من قطاع غزة التي استكملت في سبتمبر/ أيلول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات