برلسكوني يفاجئ المعارضة بإعلان نية إلغاء ضريبة السكن
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/5 الساعة 02:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/6 هـ

برلسكوني يفاجئ المعارضة بإعلان نية إلغاء ضريبة السكن

12 مليون إيطالي تابعوا مناظرة برلسكوني وبرودي (رويترز)
 
فاجأ رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الطبقة السياسية الإيطالية والمعارضة بشكل خاص بإعلانه النية في إلغاء ضريبة السكن, في مناظرة تلفزيونية مع زعيم وسط اليسار رومانو برودي قبل أربعة أيام من الانتخابات العامة.
 
وقال برلسكوني قبيل ثوان فقط من نهاية البرنامج الذي استمر 45 دقيقة إنه سيلغي الضريبة, لأن "البيت الإيطالي هو مثل العائلة شيء مقدس", ولم يتسع المجال لبرودي للرد عليه لأن وقت البرنامج كان قد انتهى.
 
وكان تركيز البرنامج -الذي تابعه 12 مليون شخص- على الملفات المحلية وبالتحديد الضرائب وكاد يخلو من أي إشارة إلى السياسة الخارجية, عدا وعد من برودي بسحب القوات من العراق في أسرع وقت ممكن لكن بالتنسيق مع السلطات العراقية.
 
واتهم برلسكوني غريمه برودي بأنه لا يمتلك رؤية اقتصادية, وبأنه واجهة لمن أسماهم متطرفين يساريين يريدون إرهاق كاهل الإيطاليين بالضرائب, وحاول "قصفه" بالأرقام.
 
رومانو برودي وصف سيلفيو برلسكوني في تمسكه بلغة الأرقام كالمترنح سكرا يستنجد بعمود كهرباء (رويترز)
برلسكوني المترنح
غير أن برودي بدا طول الوقت مبتسما وهاجم رئيس الوزراء قائلا إن "اعتماده على الأرقام يشبه اعتماد السكران على عمود الكهرباء في ترنحه", وأمام غضب برلسكوني المحتج على "خرق قواعد البرنامج" ذكره برودي بأنه لم يفعل أكثر من اقتباس قول لجون برنارد شو.
 
وقد حملت معارضة وسط اليسار على وعود برلسكوني بإلغاء ضريبة السكن التي تجلب لخزائن البلديات الإيطالية سنويا 2.8 مليار دولار.
 
وعود الديماغوجية
وقال بييرو فاسينو زعيم أكبر أحزاب تحالف وسط اليسار إن وعود برلسكوني بإلغاء ضريبة السكن ضرب من الديماغوجية و"عليه الآن أن يشرح لـ8000 عمدة من أين يأتون بالمبالغ الضرورية لتمويل الخدمات العامة".
 
ووصف أنتونيو دي بييترو وهو سياسي في وسط اليسار وقاض سابق مكلف بمحاربة الفساد برلسكوني "كمن يسعى يائسا ليطلع أرنبا من قبعته", لأنه متأخر في استطلاعات الرأي.
 
غير أن الاستغراب الذي قوبل به عرض برلسكوني لم يقتصر على المعارضة, بل شمل أيضا رؤساء البلديات, والعديد منهم من حزب برلسكوني "فوزا إيطاليا", ووصف أحدهم إلغاء ضريبة السكن "بالكارثة".
 
ويمنع قانون الانتخابات في إيطاليا إظهار تعابير الوجه في المناظرات التلفزيونية, كما يمنع نشر استطلاعات رأي حول نتائجها, لكن آخر استطلاع للرأي نشر قبل عشرة أيام أشار إلى تقدم تكتل برودي بما بين 3.5 إلى خمسة نقاط.
المصدر : وكالات