الهند ترفض إقامة منطقة منزوعة السلاح بكشمير
آخر تحديث: 2006/4/28 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/28 الساعة 04:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/30 هـ

الهند ترفض إقامة منطقة منزوعة السلاح بكشمير

مسؤولو باكستان والهند لم يحرزوا أي تقدم بشأن كشمير منذ تحسن العلاقات (الفرنسية)
رفضت الهند مقترحا باكستانيا بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الجانبين.

وقال رئيس الوفد الباكستاني فطارق عثمان -عقب المحادثات التي شهدتها العاصمة الباكستانية الخاصة بإجراءات بناء الثقة بين البلدين- إن إسلام آباد قدمت اقتراحات "جادة ومخلصة" لإعادة نشر قوات هجومية وأسلحة ثقيلة خارج الإقليم, معتبرا ذلك الاقتراح بأنه "إجراء كبير" لإعادة الثقة.

في المقابل أوضح المسؤول بوزارة الشؤون الخارجية الهندية ديليب سينها أن بلاده أعلنت موقفها بأن "نشر القوات في أي جزء من الهند هو حق سيادي للبلاد يتخذ تمشيا مع الوضع الأمني".

واقترحت باكستان على الهند مرارا تقليص حجم القوات في كشمير للمساعدة في القضاء على النزاع المسلح, لكن الهند تصر على أنها ستتخذ أي قرار يتعلق بنشر قواتها دون مشورة من باكستان.

ومع ذلك اتفق الجانبان رغم خلافاتهما بشأن إعادة نشر القوات على عدم إقامة مواقع جديدة للجيش على طول خط المراقبة الذي يقسم الإقليم.

ويوجد للهند نحو نصف مليون جندي في كشمير لمحاربة التمرد الذي بدأ عام 1989, وقد شرعت نيودلهي في فبراير/ شباط المضي بتقليص تدريجي للقوات.

وبدأت باكستان والهند عملية سلام قبل نحو عامين بعد توتر العلاقات بينهما بسبب كشمير عام 2002، ورغم التحسن في العلاقات لم يتحقق تقدم ملموس بعد بشأن تسوية النزاع على الإقليم.
المصدر : وكالات