عمير بيرتس وإيهود أولمرت يتفقان على تشكيل ائتلاف (الفرنسية-أرشيف)

توصل حزب كاديما بزعامة رئيس الوزراء المكلف إيهود أولمرت وحزب العمل الذي يتزعمه عمير بيرتس إلى اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية تكون أساسا لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال متحدث باسم حزب كاديما في بيان إن فريق التفاوض في كاديما والعمل سيجتمعان اليوم لتوقيع الاتفاق. وأوضح مراسل الجزيرة أن التوقيع سيبدأ في الساعات القادمة.

وبموجب الاتفاق سيحصل حزب العمل على سبعة مناصب وزارية في الحكومة الجديدة تشمل وزارة الدفاع التي سيشغلها بيرتس نفسه. بينما يكون من نصيب كاديما 11 حقيبة ضمنها وزارتا المالية والخارجية.

وقد سبق أن وقع حزب كاديما اتفاقا مع حزب المتقاعدين الذي يشغل سبعة مقاعد في البرلمان. ويتوقع أيضا أن يتوصل كاديما إلى اتفاق مع حزب شاس المتطرف الذي فاز بـ12 مقعدا.

وقال مراسل الجزيرة إنه من المنتظر أن يعرض أولمرت تشكيلة الحكومة على الكنيست لنيل الثقة في جلسة خاصة الخميس المقبل.

وأضاف المراسل إن هناك محاولة إسرائيلية للبدء فورا بما يسمى بخطة التجميع وهي تعني تجميع المستوطنات من خلال تفكيك المستوطنات الصغيرة وتجميع المستوطنين في كتل استيطانية واعتماد السور العازل كحدود مع الضفة الغربية.

زيارة لواشنطن
على صعيد آخر قالت رئاسة الحكومة الإسرائيلية اليوم إن إيهود أولمرت سيزور واشنطن في مايو/أيار بعد تشكيل حكومته.

وكتبت صحيفة هآرتس أن أولمرت سيلتقي الرئيس الأميركي جورج بوش في 23 مايو/أيار، بينما قالت رئاسة الحكومة إن برنامج لقاءات أولمرت لم يحدد بعد.

ومن المتوقع أن تهدف الزيارة إلى ضمان دعم أميركي لخطة أولمرت الأحادية بالانسحاب الجزئي من الضفة الغربية.

وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها أولمرت الولايات المتحدة منذ توليه رئاسة الحكومة خلفا لأرييل شارون الذي أعلن رسميا عجزه تولي مهامه رئاسة الوزراء.

المصدر : الجزيرة + وكالات