اليمن ينشر قائمة لمواطنيه بغوانتانامو مغايرة للأميركية
آخر تحديث: 2006/4/26 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/26 الساعة 14:56 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/28 هـ

اليمن ينشر قائمة لمواطنيه بغوانتانامو مغايرة للأميركية

اليمن ذكر أن معتقليه 137 وليسوا 105 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن اليمن أن عدد معتقليه في قاعدة غوانتانامو والمتهمين بما يسمى الإرهاب يبلغ 137 معتقلا وليس 105 كما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن وسائل الإعلام تناقلت خلال الأيام الماضية قائمة بأسماء 558 شخصا من المعتقلين بقاعدة غوانتانامو أعلنت عنهم وزارة الدفاع الأميركية للمرة الأولى وتضمنت القائمة أسماء 105 أشخاص من بين المعتقلين ممن يفترض أنهم يمنيون.

وأشارت إلى أن هذه القائمة لم تشمل كافة أسماء المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو والذين يرجح أن أعدادهم تزيد عن ذلك بكثير.

عدد مغاير
وأوضحت بأنها تمكنت من الحصول على قائمة أسماء جديدة لعدد من المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو وصل عددهم بمن فيهم أولئك الذين تضمنتهم القائمة التي تداولتها وسائل الإعلام مؤخرا إلى 137 معتقلا.

وكانت اليمن قد حصلت من الجانب الأميركي خلال العام الماضي على قائمة تضم أسماء (110) أشخاص على أساس أنهم يمنيون.

وخلال الأشهر الماضية زار وفد أمني يمني غوانتانامو أكثر من مرة والتقى بعشرات المعتقلين، وتحدث مع 40 شخصا في إحدى الزيارات، و46 شخصا في زيارة ثانية فضلا عن 24 شخصا من المقرر مقابلتهم مطلع العام الجاري.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية كشفت مؤخرا عن أسماء 588 شخصا تعتقلهم في سجون خارج الولايات المتحدة بتهم تتعلق بالإرهاب وأوضحت بأنها ستفرج عن 141 معتقلا بسبب عدم وجود أدلة تدينهم.

كما ذكرت بأن لم يتم تنفيذ قرارات تم اتخاذها بإطلاق سراح قرابة 30% من معتقلي سجن غوانتانامو بسبب عدم القدرة على ترتيب عودة الذين سيفرج عنهم إلى بلدانهم الأصلية.

وبرر مسؤولون أميركيون عدم إطلاق سراح هؤلاء حتى الآن رغم عدم وجود أدلة تدينهم، بأنهم يريدون التحقق أولا من أنهم لن يتعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة في بلدانهم التي سيعادون إليها.

وبعد أربع سنوات ونيف من افتتاح المعتقل لم توجه تهم إلا لعشرة من 500 معتقل.

لكن الولايات المتحدة تحت ضغط منظمات حقوق الإنسان شكلت ما يعرف بلجان المراجعة الإدارية المكلفة بالنظر فيما إذا كان يجب الاستمرار في احتجازهم أم لا, وأكد الجيش الأميركي أن 50% من المعتقلين قبلوا المثول أمامها.

المصدر : وكالات