سول تفشل بإقناع بيونغ يانغ بالعودة للمحادثات النووية
آخر تحديث: 2006/4/25 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/25 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/27 هـ

سول تفشل بإقناع بيونغ يانغ بالعودة للمحادثات النووية

محادثات الكوريتين لم تقدم جديدا للملف النووي (الفرنسية) 
فشلت كوريا الجنوبية في إقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى مائدة المحادثات السداسية الخاصة بالملف النووي, بينما اتفق الجانبان في ختام محادثات اليوم الاثنين في سول على تنفيذ اتفاق ثنائي لتقليص التوتر العسكري في المنطقة.

وفي بيان من ثماني نقاط صدر في نهاية أربعة أيام من المحادثات بين الكوريتين، تعهد شطرا كوريا بالتعاون من أجل تقليص التوتر العسكري وتنمية الموارد والإعداد لاجتماع للتعاون الاقتصادي في الشهر المقبل.

وقال البيان إن الجانبين اتفقا على استمرار بذل الجهود من أجل نزع الأسلحة النووية عن شبه الجزيرة والتعاون من أجل التسوية السلمية للقضية النووية.

ووافق المشاركون في المحادثات النووية وهم الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا، من حيث المبدأ في سبتمبر/أيلول الماضي على أن تفكك كوريا الشمالية برنامجها النووي مقابل الحصول على معونة وضمانات أمنية وتحسين العلاقات الدبلوماسية.

وقد انتهت الجلستان الأخيرتان من المحادثات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دون إحراز تقدم ووصلت المحادثات النووية إلى طريق مسدود بسبب اتخاذ الولايات المتحدة إجراءات صارمة ضد شركات تشتبه في أنها تساعد بيونغ يانغ في أنشطة مالية غير قانونية.

من جهة أخرى قال مسؤولون من كوريا الشمالية إنهم يتطلعون إلى عودة بعض السجناء الجنوبيين المحتجزين في الشمال خلال الحرب الكورية التي نشبت بين عامي 1950 و1953 والذين يبلغ عددهم أكثر من ألف وكذلك الكوريين الجنوبيين الذين اختطفهم الشماليون بعد الحرب.
المصدر : وكالات