أولمرت يمنح حقيبة الدفاع لبيرتس وحقيبة بديلة لموفاز
آخر تحديث: 2006/4/24 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الطاقة الإسرائيلي: نحترم رغبة دول عربية في الإبقاء على سرية العلاقات معنا
آخر تحديث: 2006/4/24 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/26 هـ

أولمرت يمنح حقيبة الدفاع لبيرتس وحقيبة بديلة لموفاز

أولمرت (يمين) سيضع حدا لاستحواذ موفاز على وزارة الفاع لصالح عمير بيرتس (الأوروبية)

أعلن قيادي في حزب العمل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف إيهود أولمرت سيسند حقيبة الدفاع إلى رئيس الحزب عمير بيرتس وسط تقديرات بأن العماليون سيحصلون على سبعة مقاعد في الحكومة الجديدة.

وذكر القيادي والنائب العمالي إفرايم سنية في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة أن حزبه حصل على"أهم حقيبة وزارية من الناحيتين الأمنية والسياسية" خلال مفاوضات تشكيل الحكومة مع زعيم حزب كاديما الفائز بالانتخابات إيهود أولمرت.

وفي حال صح الاتفاق بين الطرفين سيفقد وزير الدفاع والمسؤول عن عمليات الاغتيال والغارات الانتقامية ضد الفلسطينيين شاؤول موفاز حقيبته لصالح زعيم عمالي لايملك من الخلفية الأمنية إلا خدمته كضابط مدفعية خلال حرب أكتوبر/تشرين عام 1973.

وتكهن المعلق المتخصص في الشؤون العسكرية زئيف شيف في صحيفة "هآرتس" بأن بيريتس حين يصبح وزيرا للدفاع "سيعمل على أقامة شراكة" مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إذا أظهر عباس "رغبة صادقة في التوصل لاتفاقات حقيقية" مع إسرائيل.

وتزامنت التصريحات حول مصير حقيبة الداخلية مع اجتماع يعقده اليوم أولمرت وموفاز. ورجحت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن يعرض رئيس الوزراء المكلف على وزير الدفاع المقرب من رئيس الوزراء السابق أرييل شارون حقيبة بديلة.

وأجمعت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم على القول إن اولمرت سيعرض تشكيلته الحكومية خلال عشرة أيام على أبعد تقدير.

ورجحت المصادر ذاتها أن تضم هذه الحكومة رقما قياسيا من 27 أو 28 وزيرا فيما ينص القانون على 18 وزارة فقط. كما يمكن أن تحظى بدعم 84 نائبا من أصل 120 في الكنيست.

وسيجمع الائتلاف الحكومي الجديد بين كاديما (وسط) الذي يرأسه أولمرت (29 نائبا) وحزب العمل برئاسة عمير بيريتس (19 نائبا) وإسرائيل بيتنا (يمين متشدد، 11 نائبا) بزعامة أفيغدور ليبرمان وحزب المتقاعدين (7 نواب) وكذلك تنظيمين متشددين هما حزب شاس (لليهود الشرقيين 12 نائبا) واليهودية الموحدة للتوراة (يهود غربيين 6 نواب).

وتأتي هذه التطورات إثر المشاورات السرية التي جرت الخميس بين أولمرت وبيريتس ووافق خلالها رئيس الوزراء المكلف على إسناد سبع حقائب وزارية إلى حزب العمل بينها الدفاع والتربية والزراعة.

المصدر : وكالات