نيبال تمدد حظر التجول تحسبا لوقوع مظاهرات
آخر تحديث: 2006/4/21 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/21 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/23 هـ

نيبال تمدد حظر التجول تحسبا لوقوع مظاهرات

أكثر من 11 نيباليا قتلوا بالمواجهات التي اندلعت منذ بداية الشهر الجاري (الفرنسية)
أعادت الحكومة النيبالية فرض حظر التجول في العاصمة كتماندو اليوم الجمعة بعد أن أعلنت أحزاب سياسية أنها ستنظم مسيرة معادية للملكية إلى قصر الملك غيانيندرا.

وأوضح مسؤول رسمي أن حظر التجول سيسري من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثامنة مساء، ورفع الحظر الساعة الثالثة صباحا لإعطاء السكان بضع ساعات لتخزين الأغذية واللوازم الضرورية، وشوهد كثيرون يتجهون صوب الأسواق المحلية عند الفجر.

وقد تجمع أكثر من مائة ألف شخص على مشارف كتماندو وردتهم قوات الجيش والشرطة المسلحة على أعقابهم حينما حاولوا دخول حدود المدينة منتهكين حظر التجول.

واعتبر كريشنا باساد سيتولا أحد قادة حزب المؤتمر النيبالي أكبر الأحزاب السياسية بالبلاد، خروج الناس رغم حظر التجول نجاحا كبيرا للمعارضة، مؤكدا عزم قوى المعارضة على مواصلة جهودها حتى تحقق ما أسماه "مصلحة الشعب".

المعارضة لا تصدق وعود الملك وتطالب بإعادة تشكيل حكومة (الفرنسية-أرشيف)
وقد قتل ثلاثة على الأقل وأصيب زهاء مائة آخرين في احتجاجات اجتاحت العاصمة أمس، ويقوم تحالف من سبعة أحزاب بحملة تهييج منذ السادس من الشهر الجاري لإجبار الملك على إعادة الديمقراطية التعددية، وقد قتل نحو 11 شخصا وأصيب مئات آخرون بجروح في هجمات للشرطة منذ بداية الاحتجاجات.

وكان الملك قد عزل الحكومة في فبراير/شباط العام الماضي وتولى السلطات كاملة واعدا بسحق تمرد ماوي عمره عقد، قتل فيه أكثر من 13 ألفا. وتعهد أيضا بإجراء الانتخابات بحلول أبريل/نيسان 2007، لكن الأحزاب تقول إنه لا يوثق به، وتطالب بنقل السلطة إلى حكومة من كل الأحزاب على الفور.

وفي إطار الوساطة الهندية لحل الأزمة بالبلاد، قال النائب الهندي كاران سينغ الذي زار نيبال أمس إن الملك وعده ببذل جهود لنزع فتيل المشكلة.

وأضاف سينغ أن "الكرة الآن في ملعب الملك"، لكنه أعرب عن تفاؤله من صدور نوع من الإعلان خلال فترة قصيرة، سيساعد في تهدئة الموقف كثيرا على حد تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات