فيروس H5N1 انتشر في مناطق عديدة من العالم ويخشى انتقاله بين البشر (الفرنسية)

توفي عامل صيني في الحادية والعشرين من عمره جراء إصابته بفيروس (H5N1) المسبب لإنفلونزا الطيور.

ونسبت وكالة أنباء الصين الجديدة إلى السلطات المحلية قولها إن المصاب يسمى لاي وهو عامل مهاجر عاد إلى وطنه في مقاطعة هوباي وسط البلاد الشهر الماضي، وظهرت عليه أعراض التهاب رئوي في الأول من أبريل/نيسان الجاري.

ولاي هو المواطن الصيني رقم 12 الذي يتوفى بسبب الفيروس منذ تسجيل أول حالة وفاة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، فيما سجلت 17 حالة إصابة بشرية بالمرض في البلاد.

إعدام دواجن
وفي باكستان أعلنت السلطات أنها أعدمت أمس 15 ألف دجاجة في مزرعة على أطراف العاصمة إسلام آباد بعد الاشتباه في ظهور فيروس H5N1.

وقال رئيس هيئة تربية الدواجن ورعاية الثروة الحيوانية محمد أفضال إنه سيجري إعدام خمسة آلاف دجاجة أخرى اليوم في مزرعة أخرى قريبة. وأضاف أن حجرا صحيا ضرب حول المزرعتين وأغلقت المناطق المحيطة بهما.

وأعدمت السلطات يوم الأحد الماضي نحو 3500 دجاجة في مزرعة صغيرة بالقرب من إسلام آباد بعد إجراء اختبارات عديدة أثبتت ظهور المرض.

جهود الوقاية من المرض لم تنجح في الحد منه (الفرنسية-أرشيف)
وكانت باكستان أعلنت ظهور الفيروس القاتل في 27 فبراير/شباط الماضي بمزرعتين فرض حولهما حجر صحي وأعدم كل ما فيهما من طيور.

احتجاز طائرة
في كوبنهاغن احتجزت سلطات مطار دانماركي طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية السنغافورية فترة قصيرة وفرضت على الركاب حجرا صحيا بعد مخاوف من احتمال إصابة راكبة بإنفلونزا الطيور، ثم سمحت لجميع الركاب بالنزول بعد التأكد من أن الإنذار خاطئ.

ونقلت وسائل الإعلام الدانماركية عن شرطة المطار قولها إن قائد الطائرة السنغافورية اتصل قبل هبوط الطائرة ببرج المراقبة بدانماركي وأبلغه أن راكبة سويدية (31 عاما) ظهرت عليها أعراض تشبه أعراض إنفلونزا الطيور، وحين هبطت الطائرة تم توجيهها إلى منطقة منعزلة من المطار.

واضطر 275 راكبا والطاقم المكون من 20 فردا إلى البقاء على متن الطائرة بينما فحص الأطباء الراكبة المريضة التي كانت تقضي إجازة في تايلند وتبين أنها مصابة بألم بسيط في المعدة.

وقتلت إنفلونزا الطيور 110 أشخاص في أنحاء العالم وانتشر المرض بين الطيور في دول أوروبية من بينها الدانمارك، وبينما مات أربعة أشخاص بالمرض في تركيا لم تظهر أي حالات إصابة بشرية في غرب أوروبا.

المصدر : وكالات