دفاع تايلور يرجح تبرئته في لاهاي
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/2 الساعة 06:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/4 هـ

دفاع تايلور يرجح تبرئته في لاهاي

تشارلز تايلور يواجه تهما بإذكاء الحرب الأهلية في سيراليون (الفرنسية-أرشيف)

قال أحد محاميي الرئيس الليبيري السابق تشارلز تايلور بأن موكله سيدفع بالبراءة حيال التهم الموجهة إليه بارتكاب جرائم حرب لدى مثوله أمام المحكمة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وأوضح ريتشارد فلومو أن تايلور لن يقر بمسؤوليته لأن كل الحقائق في سيراليون، وذلك بعد أن طلبت المحكمة في فريتاون نقل المحاكمة إلى لاهاي بحجة أن التحفظ عليه في سيراليون سيؤدي إلى إثارة القلاقل في البلاد وليبيريا المجاورة.

وأشار فلومو إلى أنه في حالة نقل المحاكمة إلى لاهاي فإن موكله سيحكم عليه بالبراءة.

ومن المقرر أن يمثل تايلور أمام المحكمة الخاصة بجرائم الحرب في سيراليون غدا الاثنين. حيث ستوجه له 17 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال حرب أهلية وقعت بالبلاد بين العامين 1991 و2002.

وقد تقدمت بريطانيا بمشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يجيز نقل الرئيس الليبيري السابق إلى محكمة الجزاء الدولية بلاهاي.

ويطلب المشروع من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان "المساعدة كمسألة أولوية" في وضع الترتيبات القانونية والعملية لنقل تايلور إلى هولندا.
 
وكانت رئيسة ليبيريا إيلين جونسون أكدت في وقت سابق أن محكمة جرائم الحرب بلاهاي، هي مكان ملائم لمحاكمة تايلور.

واعتقل الرئيس الليبيري السابق الخميس الماضي بالقرب من حدود الكاميرون بعد ما كان يحاول الهرب من منفاه بنيجيريا، ونقل الأربعاء في مروحية إلى مدينة فريتاون.

نجل تايلور
من ناحية أخرى اعتقلت السلطات بالولايات المتحدة نجل تايلور لما سمته تعمده الخداع بشأن معلومات للحصول على جواز سفر أميركي.

وقال متحدث باسم خدمات الأجانب إن تشارلز إيمانويل والمعروف أيضا "جاكي" تايلور تم القبض عليه بمطار ميامي الدولي مساء الخميس قادما من ترينيداد، واتهم بالإدلاء بمعلومات كاذبة بشأن هوية والده في طلب للحصول على جواز سفر أميركي.

وأضاف أن إيمانويل (29 عاما) والذي يعمل بالأمن الرئاسي عندما كان والده في سدة الرئاسة بليبيريا مثل الجمعة بصورة أولية أمام محكمة في ميامي. وحدد للجلسة القادمة الأربعاء المقبل.

المصدر : وكالات