إنفلونزا الطيور في السودان وإصابة بشرية جديدة بالصين
آخر تحديث: 2006/4/18 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/18 الساعة 17:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/20 هـ

إنفلونزا الطيور في السودان وإصابة بشرية جديدة بالصين

الخبراء يتخوفون من تحور إنفلونزا الطيور وانتقاله بين البشر (الفرنسية-أرشيف)

أكد مسؤول سوداني اليوم الثلاثاء أنه تم رصد فيروس إنفلونزا الطيور القاتل من نوع "إتش5 إن1" في ولايتي الخرطوم والجزيرة وسط البلاد.

وقال وكيل وزارة الموارد الحيوانية السودانية أحمد مصطفى حسن للصحافيين إن "الاختبارات المعملية أظهرت وجود الفيروس في ولايتي الخرطوم والجزيرة" وهما أكبر ولايتين في السودان.

وأضاف أن صاحب مزرعة دواجن في ولاية الخرطوم نقل إلى المستشفى لإصابته بأعراض المرض.

من جانبه أكد مسؤول في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة تسجيل إصابات بفيروس "إتش5 إن1" القاتل لدى دواجن في السودان، لكنه لم يؤكد حدوث إصابات بشرية.

إصابة بالصين
من ناحية أخرى أكدت وزارة الصحة الصينية اليوم اكتشاف إصابة بشرية جديدة بفيروس "إتش5 إن1" ليصل عدد الإصابات في البلاد حتى الآن إلى 17 إصابة.

وأعلنت الوزارة بموقعها على الإنترنت أن المصاب وهو شاب في الـ21 من العمر يعمل موظفا في مدينة ووهان وظهرت عليه أعراض الإصابة بالفيروس القاتل أمس الاثنين.

الطيور المهاجرة نقلت الفيروس عبر مسافات بعيدة (رويترز-أرشيف)
كما قالت مصادر صحفية بهونغ كونغ إن السلطات أعدمت نحو 8000 دجاجة في مزرعة للدواجن في إقليم شاندونغ شرق الصين بعد نفوق 400 دجاجة هناك الأسبوع الماضي.

وفي باكستان أعلنت السلطات الصحية أن الاختبارات الطبية أكدت أن عمال مزرعة دواجن ظهرت فيها سلالة "إتش5 إن1" القاتلة من فيروس إنفلونزا الطيور غير مصابين بالمرض.

وفي إطار الجهود الدولية أشادت الأمم المتحدة بمكافحة تايلند وفيتنام لإنفلونزا الطيور، معتبرة أنها تحتل صدارة الدول في الاهتمام بمواجهة المرض من خلال أعلى المستويات السياسية.

وقال منسق الأمم المتحدة لإنفلونزا الطيور ديفد نابارو إن تايلند أجرت عدة تدريبات واستعدت لمواجهة أي طوارئ مدمرة، وإن فيتنام حشدت 100 ألف عامل صحي لتحصين الدواجن ضد الفيروس، وأسندت للمسؤولين المحليين مهمة حشد الجماعات المحلية.

المصدر : وكالات