الإعلان الصيني جاء في ختام زيارة لزعيم المعارضة التايوانية (الفرنسية)
أعلنت الصين عن إجراءات تقارب جديدة مع تايوان في إطار خطوات تهدف إلى تعزيز المشاعر الوطنية التايوانية المؤيدة للوحدة مع الوطن الأم (الصين) وإحباط أي محاولات لإعلان استقلال تايوان التي تطالب بالسيادة عليها في إطار نظرية صين واحدة.
 
وفي هذا السياق أعلنت بكين امتيازات تجارية جديدة لتايوان تشمل خفض التعرفة الجمركية على واردات الفاكهة والأسماك التايوانية وتسمح للصيادين التايوانيين ببيع صيدهم في الأسواق الصينية.
 
وقال مدير مكتب الشؤون التايوانية في الحكومة الصينية تشين يالين إن بكين ستسمح أيضا للتايوانيين بالتقدم لاستصدار رخص لممارسة الطب في الصين.
 
كما ستوسع السلطات الصينية عدد المدن الصينية التي لها سلطة في إصدار تأشيرات للتايوانيين الراغبين في زيارة الوطن الأم. وستعترف بشهادات "الدبلوم" التي تصدرها الجامعات التايوانية.
 
ودعا تشين ومسؤولون صينيون آخرون تايوان إلى توسيع خطوط الطيران المباشر بين الجانبين التي تحدث الآن في المناسبات والعطلات عبر مطاري هونغ كونغ ومكاو. 
 
وجاء الإعلان الصيني في ختام منتدى تجاري استمر يومين حضره زعماء معارضون في تايوان بينهم رئيس الحزب التايواني الوطني لين تشان الذي دعا إلى تعزيز العلاقات التجارية بين تايوان والصين، مشيرا إلى أن تايون لا يمكنها النجاح اقتصاديا بدون أسواق ومصانع الأرض الأم.
 
وتسعى الصين إلى عزل الرئيس التايواني "الاستقلالي" تشين شوي بيان عبر إنشاء علاقات مع معارضيه السياسيين وعرض امتيازات تجارية.
 
وقد رفض الرئيس التايواني الاجتماع الاقتصادي ووصفه بأنه دعاية تهدف لخلق رؤية خاطئة للنوايا الحسنة قبيل زيارة الرئيس الصيني هو جين تاو إلى واشنطن في 20 أبريل/نيسان الجاري.
 
زيارة واشنطن
وفي هذا السياق قال مبعوث تايوان لدى الولايات المتحدة إن تايبيه ستتابع عن كثب الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الصيني لواشنطن.
 
وقال ديفد تاوي لي الممثل غير الرسمي لتايوان في واشنطن "نشعر بقلق جدا دون شك بسبب هذه الزيارة".
 
وحولت واشنطن الاعتراف الدبلوماسي من تايبيه إلى بكين عام 1979ومن المتوقع أن يسعى الرئيس الصيني الذي يلتقي مع بوش في البيت الأبيض إلى الحصول على تأييد لسياسات الصين بشأن تايوان.
 
وقال خبراء ومسؤولون صينيون إن الرئيس هو يأمل أن يدلي بوش بتصريحات علنية وأن يقدم تأكيدات خاصة تثني الرئيس التايواني عن أي خطوات مؤيدة للاستقلال. 

المصدر : وكالات