هيومن رايتس تدين هجوما على ناشط بقرغيزستان
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ

هيومن رايتس تدين هجوما على ناشط بقرغيزستان

المنظمة الدولية دعت قرغيزستان إلى التعهد بعدم وقوع عنف مماثل (الفرنسية-أرشيف)
طالبت منظمة مراقبة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" -ومقرها الولايات المتحدة- حكومة قرغيزستان بإجراء تحقيق شامل في هجوم على ناشط حقوقي بارز، وربطت المنظمة الهجوم على الناشط بحملته ضد الجريمة هناك.

وكان عادل بيسالوف قد أصيب بجروح في رأسه خلال هجوم شنه عليه مهاجم مجهول أول أمس الأربعاء، وذلك بعد فترة بسيطة من شنه حملة ضد رجل أعمال مثير للجدل يسعى للحصول على مقعد في البرلمان.

ويرقد بيسالوف الذي يتزعم ائتلاف المجتمع الديمقراطي والمدني في المستشفى مصابا بكسر في الجمجمة وارتجاج في المخ، وقال الائتلاف إن بيسالوف عبر عن قلقه في الأشهر الماضية لمنظمة هيومن رايتس ووتش من أن عدم اتخاذ الحكومة أي إجراء لمنع الجريمة المنظمة وتحميل أعضاء من "العصابات الإجرامية" المسؤولية، يبعث إشارة بأن أعضاء "الجماعات الإجرامية يمكن أن يعملوا دون عقاب".

واعتبرت مديرة قسم أوروبا وآسيا الوسطى في المنظمة الحقوقية هذا الحادث محاولة مريعة للنيل من حياة مدافع محترم عن حقوق الإنسان ومناصر لسيادة القانون، وطالبت السلطات في قرغيزستان أن تحيل مرتكب الهجوم إلى المحاكمة، وتتعهد بأن لا يتم التسامح في "أعمال عنف" مثل هذه.

يذكر أن قرغيزستان وهي دولة جبلية فقيرة لها حدود مع الصين تعاني من عدم الاستقرار وارتفاع معدلات الجريمة واغتيال شخصيات بارزة منذ أن أطاحت احتجاجات عنيفة بالزعيم المخضرم عسكر أقاييف العام الماضي.

المصدر : وكالات