مسجد جاما يكتظ بآلاف المصلين (الفرنسية-أرشيف) 

أصيب ستة أشخاص على الأقل في انفجارين متتابعين هزا مسجد جاما أكبر مساجد نيودلهي بينما كان آلاف المصلين يتجمعون لأداء صلاة الجمعة.

وهرعت سيارات الإنقاذ وفرق الإطفاء إلى موقع المسجد الذي كان مكتظا بالمصلين بينما بدأت الأجهزة الأمنية تحقيقاتها لمعرفة سبب الانفجارين وفرضت إجراءات مشددة قرب موقع المسجد.

وقال مسؤول في الشرطة المحلية "تلقينا معلومات بوقوع انفجار ضخم في مسجد جاما".

وكانت ثلاثة اعتداءات متزامنة قد أوقعت في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 66  قتيلا في العاصمة الهندية. واتهمت السلطات جماعة إسلامية متمردة متمركزة في باكستان وتنشط في كشمير الهندية بالوقوف وراء هذه الهجمات.

تفجيرات كشمير
وفي تطور آخر لقي خمسة أشخاص مصرعهم وجرح 18 آخرون في سلسلة هجمات بقنابل يدوية استهدفت دوريات أمنية في سرينغار العاصمة الصيفية للشطر الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير.
 
وقالت مصادر الشرطة إن مسلحين يشتبه في انتمائهم لحركات تطالب بالاستقلال عن الهند شنوا ستة هجمات خلال الساعات القليلة الماضية.

ونقلت وكالات أنباء محلية عن أربعة فصائل كشميرية تبنيها الهجمات في بيانات منفصلة وهي جماعة المجاهدين والمنصورين وجيش محمد والجبهة الإسلامية.
 
وأشارت المصادر إلى أن القتلى مدنيون وهم ثلاثة نساء ورجلان إضافة إلى إصابات في صفوف قوات الشرطة والجيش الهنديين.

ويشهد الإقليم منذ عام 1989 عمليات مسلحة ضد الحكم الهندي في كشمير قادتها جماعات كشميرية تطالب بالانضمام لباكستان أو الاستقلال، وأسفرت تلك الهجمات عن مقتل عشرات الآلاف.

المصدر : وكالات