المعارضة النيبالية ترفض مبادرة الملك للحوار
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/15 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/17 هـ

المعارضة النيبالية ترفض مبادرة الملك للحوار

المعارضة اتهمت الملك بأنه لم يقدم شيئا جديدا (رويتزر-أرشيف)
رفض زعيم المعارضة في نيبال حيريجا براساد كويرالا رئيس المؤتمر النيبالي أكبر الأحزاب السياسية بالبلاد عرضا من الملك غيانيندرا لإجراء انتخابات عامة ومحادثات لنزع فتيل حملة احتجاجات حاشدة مناهضة لحكمه المطلق.

وقال كويرالا بعد ساعات من رسالة وجهها الملك إلى الشعب بمناسبة العام الهندوسي الجديد -أكد فيها مجددا التزامه بإجراء انتخابات عامة دون أن يذكر أي موعد وطلب من الأحزاب الانضمام إلى الحوار- إن الملك لم يتناول مشكلة البلاد وكان يجب عليه أن يفعل ذلك.

وفي وقت سابق اتهم كريشنا براساد سيتولا أحد قادة المؤتمر النيبالي، الملك بأنه ليس صادقا في حل المشكلة السياسية والصراع في البلاد، وقال إنه "يبدو مهتما بمواصلة حكمه المطلق، سنصعد احتجاجاتنا".

كما اعتبر أمريت بوهارا أحد قادة الحزب الشيوعي النيبالي أن الملك لم يقدم شيئا جديدا.

ولم يشر الملك (58 عاما) في رسالته إلى حملة الاحتجاجات المناهضة لحكمه التي أصابت مظاهر الحياة في بلده الفقير -الواقع بين الهند والصين- بالشلل منذ أن بدأت في السادس من الشهر الجاري.

وكان الملك قد أقال الحكومة واستولى على السلطة في فبراير/شباط 2005، بدعوى أن الزعماء السياسيين فشلوا في إخماد التمرد الماوي وإجراء انتخابات عامة طال تأجيلها.

المنظمة الدولية هددت بحرمان نيبال من المشاركة في القوات الدولية (رويترز-ارشيف)
تحذير دولي
وفي تطور آخر أعربت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لوزير أربر عن استيائها الشديد من استخدام القوة "المبالغ فيه" من جانب قوات الأمن النيبالية ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية، مهددة الحكومة النيبالية بأنها تعرض بذلك مشاركتها في مهام حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الدولية للخطر.

وقالت أربر في بيان لها إنني "أذكر الحكومة بالتزاماتها الدولية لاحترام حق التجمهر السلمي، وأذكر قوات الأمن بالتزامها باستخدام أقل قدر من القوة في حالة الضرورة".

يذكر أن نيبال تشارك حاليا بنحو 3500 من الجيش والشرطة في 12 مهمة من مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أنحاء من العالم، وهي بذلك تعد خامس أكبر مشارك في تلك القوات بعد بنغلاديش وباكستان والهند والأردن.

المصدر : وكالات