الرئيس التشادي يؤكد سيطرة قواته على نجامينا
آخر تحديث: 2006/4/13 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/13 الساعة 15:19 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/15 هـ

الرئيس التشادي يؤكد سيطرة قواته على نجامينا

القوات الفرنسية وضعت جنودها تحت تصرف الحكومة التشادية لقمع المتمردين (رويترز)

أكد الرئيس التشادي إدريس ديبي أن الجيش قضى على أرتال متمردي الجبهة الموحدة للتغيير التي هاجمت في وقت سابق اليوم العاصمة نجامينا, موضحا أن الوضع تحت السيطرة.
 
وقال ديبي في اتصال مباشر أجرته معه إذاعة فرنسا الدولية من باريس إنه موجود حاليا في قصره بالعاصمة, مشيرا إلى "وقوع إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة قرب الجمعية الوطنية، وأن ثلاث آليات رصدت ودمرت على الفور".
 
وأضاف "هناك فارون سيرا على الأقدام دخلوا إلى نجامينا وتم القبض عليهم, ولم يعد هناك أرتال من المتمردين"، كما تردد.
 
من جهتها أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الهدوء عاد إلى العاصمة التشادية بعد معارك عنيفة بين الجيش التشادي ومتمردي الجبهة الموحدة للتغيير اندلعت فجرا وتركزت بالقرب من مقر البرلمان في ضواحي نجامينا.
 
وفيما أكد المتمردون أنهم قصفوا مواقع في العاصمة، قال وزير الدفاع التشادي بشارة عيسى جاد الله للجزيرة إن مجموعات المتمردين التي تقترب من العاصمة ليست سوى فئة قليلة سيتم القضاء عليها.
 
الرئيس التشادي أكد أنه يسيطر على الأوضاع (الفرنسية)
وأفاد مصدر عسكري تشادي بأن معارك بالأسلحة الثقيلة وطائرات الهليكوبتر وقعت فجر اليوم عند أبواب نجامينا بين الجيش التشادي ومتمردي الجبهة الموحدة للتغيير. كما وقع تبادل لإطلاق النار بالأسلحة الثقيلة في محيط العاصمة.
 
وأوضح المصدر نفسه أن المعارك بدأت قرابة فجر اليوم بمبادرة من الجيش الذي هاجم مواقع المتمردين على بعد كيلومترات قليلة من ضواحي العاصمة. كذلك اندلعت مواجهات بالأسلحة الثقيلة فجرا في مدينة أدري الشرقية المطلة على الحدود مع السودان.
 
وقد وضعت فرنسا قواتها البالغ عددها نحو 1200 جندي تحت تصرف الحكومة التشادية, كما أرسلت نحو 150 جنديا آخرين للمساعدة في وقف تقدم المتمردين نحو قصر الرئاسة وإحباط محاولة الانقلاب.
 
وكان متمردو حزب التجمع من أجل الديمقراطية والحرية الذين يشكلون نواة الجبهة الموحدة للتغيير، هاجموا مدينة أدري في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي, غير أن الجيش التشادي تمكن من ردهم بعد معارك عنيفة. وأكد مصدر عسكري تشادي أن طلائع متمردي الجبهة وصلوا أبواب نجامينا عصر الأربعاء.
المصدر : الجزيرة + وكالات