مقتل 12 متمردا كرديا وجنديين باشتباك بتركيا
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ

مقتل 12 متمردا كرديا وجنديين باشتباك بتركيا

الاشتباكات اندلعت إثر مقتل متمردين أكراد على يد الجيش التركي (الفرنسية-أرشيف)

قتل 12 عنصرا من المتمردين الأكراد وجنديان تركيان باشتباك في جنوب شرق تركيا المضطرب.

وأوضحت السلطات التركية أن المواجهات مع متمردي حزب العمال الكردستاني استمرت طوال الليل في بلدة بستا-ديريلير في محافظة سيرناك قرب الحدود العراقية.

وأشارت إلى أن المتمردين رفضوا طلب الجيش إلقاء الأسلحة وفتحوا النيران على الجنود، ما أسفر عن مقتل جنديين، وأن من بين القتلى الأكراد امرأة.

وذكر مكتب محافظ سيرناك أن الجنود كشفوا أيضا عن مخابئ المقاتلين التي كانت تحتوي على مواد ناسفة ودمروها، وأن العمليات العسكرية في المنطقة والمدعومة بطائرات هليكوبتر عسكرية ما زالت مستمرة.

وكان جندي تركي قتل الاثنين الماضي وجرح آخر بانفجار لغم بالتحكم عن بعد زرعه متمردون أكراد في سيلفان بديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا.

واندلعت أعمال العنف مطلع الشهر الجاري إثر مقتل متمردين أكراد على يد الجيش التركي.

وبحث رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الوضع مع أعضاء البرلمان من المنطقة، ولكن وسائل الإعلام التركية ذكرت أنه يرفض إصدار عفو عام عن أعضاء حزب العمال الكردستاني.

وتصاعد التوتر في تركيا التي يبلغ عدد سكانها 72 مليون نسمة وبها عدد كبير من الأكراد منذ العام 2004 عندما ألغى حزب العمال الكردستاني هدنة من جانب واحد استمرت خمس سنوات.

وأسفر النزاع في جنوب شرق الأناضول عن مقتل نحو 37 ألف شخص على الأقل منذ بدء حزب العمال حملته المسلحة عام 1984 للاستقلال عن تركيا.

وترفض أنقرة التفاوض مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وبهدف التقارب مع الاتحاد الأوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام إلى صفوفه، قامت الحكومة ببعض التنازلات لصالح الأقلية الكردية التي يقدر عددها بـ12 مليون نسمة من أصل 72 مليون نسمة.

المصدر : وكالات