اعتقال ثلاثة شركاء لكبير عرابي المافيا الإيطالية الموقوف
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ

اعتقال ثلاثة شركاء لكبير عرابي المافيا الإيطالية الموقوف

بروفنتسانو في قبضة الشرطة الإيطالية بعد أن ظل هاربا لأكثر من أربعة عقود (الفرنسية)


اعتقلت الشرطة الإيطالية اليوم ثلاثة من مساعدي الزعيم الأعلى لتنظيم المافيا الإيطالية برناردو بروفنتسانو الذي اعتقلته قوات الأمن أمس الثلاثاء في جزيرة صقلية جنوب البلاد بعد أن ظلت تلاحقه طيلة نحو 42 عاما.

وأوضح مسؤول أمني في مدينة باليرمو بصقلية أن عناصر المافيا الثلاثة الذين ألقي عليهم القبض هم شركاء لبروفنتسانو وكانوا يشرفون على تأمين اتصاله بالعالم الخارجي ويوفرون له الدعم اللوجستي لما كان فارا من وجه العدالة.

وأكد المسؤول الأمني أن اعتقال بروفنتسانو يمثل نقطة انطلاق لمزيد من التحريات حول مصادر دعم المافيا في صقلية والمعروفة باسم "كوزا نوسترا"، مشيرا إلى أن لها بنية داخلية تسعفها على إيجاد زعيم جديد بسهولة.

وكانت السلطات الإيطالية تعتقد أن بروفنتسانو -الملقب بـ"الجرار" داخل التنظيم والذي يشير إليه سكان صقلية بـ"شبح كورليوني" (نسبة إلى بلدته)- تولى زعامة "كوزا نوسترا" بعد اعتقال زعيمها سالفاتوري (توتو) رينا في يناير/كانون الثاني 1993.

وقد اعتقلت قوات الأمن الإيطالية بروفنتسانو (73 عاما) في منطقة كورليوني التي تعتبر معقلا للمافيا واشتهر اسمها عالميا من خلال ثلاثية فرانسيس فورد كوبولا السينمائية بعنوان "العراب".

وتمكنت الشرطة من إلقاء القبض على بروفنتسانو في بيت ريفي بكورليوني من خلال تعقب الرسائل المكتوبة التي يتبادلها مع كبار زعماء تنظيم المافيا في مختلف أنحاء إيطاليا لإعطاء أوامر أو تلقي أجوبة وتوضيحات. وكان بروفنتسانو يتحاشى استعمال وسائل الاتصال الحديثة كالهاتف المحمول لتفادي السقوط بين أيدي الشرطة.

وظل بروفنتسانو هاربا من العدالة منذ عام 1963 وكان ملاحقا بعد أن أدين بارتكاب عشرات جرائم القتل في إطار تصفية حسابات بين أجنحة المافيا وفي صفوف محققين حكوميين مكلفين بملف مكافحة الجريمة المنظمة.

المصدر : أسوشيتد برس