مرشح ديمقراطي سابق يتهم بوش بالفشل في الأمن القومي
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 23:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ

مرشح ديمقراطي سابق يتهم بوش بالفشل في الأمن القومي

كلارك وجه انتقادات لاذعة لبوش (الفرنسية)
اتهم المرشح الديمقراطي السابق للانتخابات الرئاسية الأميركية ويزلي كلارك, الرئيس جورج بوش بقيادة الأمة في طريق لا يؤدي إلى أي مكان بسبب انتهاجه أساليب مضللة بموضوعات الأمن القومي.

 

كلارك, وهو جنرال متقاعد بالجيش الأميركي وقائد سابق لقوات حلف الأطلسي في أوروبا, قال في الخطاب الإذاعي الأسبوعي للحزب الديمقراطي, إن البلاد بحاجة لخطة جديدة تمكنها من الانتصار في الحرب على "الإرهاب" بعد الفشل في العثور على العقل المخطط لهجمات سبتمبر/ أيلول 2001 أسامة بن لادن.

 

وقد خاضت الإدارة -حسب كلارك- حربا غير ضرورية في العراق, كما أنها تبدي ترددا في وقف انتشار أسلحة الدمار الشامل في كل من كوريا الشمالية وإيران. كما انتقد أداء الاستخبارات.

 

انتقادات كلارك لسياسات بوش تزامنت مع تجديد الدعوة لخطة الحزب الديمقراطي للأمن القومي والتي كشف عنها قادة الحزب هذا الأسبوع.

 

وفي وقت يوجه خصوم الديمقراطيين اتهاماتهم لهم بالضعف في شؤون الأمن القومي, يؤكد هؤلاء أن خطتهم الجديدة التي أعلنوها هذا العام الذي سيشهد انتخابات نصفية للكونغرس مهمة وحاسمة تستفيد من أخطاء بوش بالعراق.

 

كلارك دعا لتقليل أعداء أميركا حول العالم (رويترز)

وعاب القيادي الديمقراطي أداء الإدارة وقال إنها "أظهرت قصورا مأساويا في كل شيء بدءا من إدارة العراق بعد غزوه أو عملية بناء الأمة هناك إلى محاولات الإغاثة في لويزيانا".

 

وأوضح الجنرال المتقاعد أن الفوز في الحرب على الإرهاب لن يتحقق ما لم تبادر الولايات المتحدة إلى تقليل الأعداء وزيادة الأصدقاء في العالم, داعيا لإستراتيجية جديدة لإنقاذ أرواح الأميركيين.

 

وانضم كلارك إلى مشرعين ديمقراطيين بمجلسي النواب والشيوخ الأربعاء بالدعوة إلى زيادة مصادر الاستخبارات الأميركية لتعقب بن لادن، وإعادة نشر القوات الأميركية في العراق فضلا عن تحسين تجهيزات القوات الأميركية بالميدان.

 

ورغم فشله كمرشح لانتخابات الرئاسة عام 2004, يتردد اسم كلارك كمرشح للحزب الديمقراطي مرة أخرى في انتخابات العام 2008.

المصدر : أسوشيتد برس
كلمات مفتاحية: