متمردون أكراد يتبنون هجوم إسطنبول
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 03:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 03:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ

متمردون أكراد يتبنون هجوم إسطنبول

موقع الانفجار بإسطنبول حيث قتل وجرح أكثر من 12 شخصا (رويترز)

تبنت جماعة انفصالية كردية الهجوم الذي أوقع قتيلا واحدا على الأقل وجرح أكثر من عشرة آخرين الجمعة في حي شعبي بمدينة إسطنبول التركية.

وقالت جماعة تسمي نفسها صقور حرية كردستان في بيان على الإنترنت إن الهجوم -الذي وقع بقنبلة- يأتي ردا على ما وصفها بالهجمات الدامية ضد الشعب الكردي التي تقوم بها الدولة التركية.

وأضاف البيان الذي يتعذر التأكد من صحته أن "الشعب الكردي لن يتخلى عن دفاعه اليوم مثل ما كان عليه في الماضي".

ووقع الهجوم الذي أدى أيضا إلى جرح 11 شخصا إصابة اثنين منهم بالغة قرب موقف للحافلات في حي فاتح الشعبي على الضفة الغربية من مدينة إسطنبول، كما أعلن محافظ المدينة معمر غولر للصحفيين.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن غولر قوله إن القتيل بائع خبز متجول كان قرب مكان وقوع الانفجار.

وجاء الحادث إثر مصادمات جنوب شرق تركيا خلال الأيام الماضية بين الشرطة والمتظاهرين الأكراد بمدينة ديار بكر، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل بينهم طفلان وجرح 270 آخرين.

الاتحاد الأوروبي
ديار بكر تشهد صدامات مستمرة بين الشرطة ومتظاهرين (رويترز)
وقد أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء الاشتباكات العنيفة جنوب شرق تركيا، وحث أنقرة على تحسين حقوق الأكراد بالمنطقة.

وقالت كريستينا ناجي المتحدثة باسم أولي رين مفوض شؤون توسعة الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد قلق للغاية بسبب التوترات الأخيرة وأعمال العنف التي نجم عنها ضحايا.

وأضافت أن المشكلة هناك أكبر وأوسع من أن تكون مجرد مسألة أمنية "فالمنطقة تحتاج للسلام والتنمية الاقتصادية وممارسة حقيقية للحقوق الثقافية للأكراد".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: