المرأة بيومها العالمي ما زالت تترقب تحسين أوضاعها
آخر تحديث: 2006/3/8 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/8 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/8 هـ

المرأة بيومها العالمي ما زالت تترقب تحسين أوضاعها

ما زالت المرأة تعاني الاضطهاد في العالم (رويترز)

طغت قضايا المساواة بين الجنسين والعنف الجنسي وحق الإجهاض على احتفالات يوم المرأة العالمي وسط تعهدات بمحاربتها.

وفيما من المقرر تنظيم مسيرات ونقاشات في دول لا تزال تناضل من أجل المساواة بين الرجل والمرأة، تمر هذه المناسبة بدون اهتمام كبير في دول حققت فيها النساء مكاسب في مجالات السياسة والأعمال.

ففي أفغانستان -التي لا تزال تسعى لإعادة الاستقرار بعد سنوات من الحرب الأهلية وخمس سنوات من حكم طالبان- يعتزم ناشطون إطلاق مشروع لتحديد مدى العنف الجنسي الذي يمارس بحق النساء.

ومن المفترض أن يأمر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بالإفراج عن عدد من المعتقلات في هذا البلد، حيث يمكن أن تدخل النساء السجن إذا قمن بأعمال مثل الزنا أو الهروب من زيجات إجبارية.

وفي باكستان المجاورة ستتقدم مظاهرة مطالبة بحقوق النساء، امرأة أثارت قضيتها استنكارا واسعا في العالم بعدما تعرضت لاغتصاب جماعي بأوامر من مجلس قبلي وسط توقعات بمشاركة نحو خمسة آلاف شخص.

وفي إندونيسيا يتزامن هذا اليوم مع دراسة تظهر أن حالات العنف بحق النساء ارتفعت بنسبة 45% السنة الماضية كما أفادت صحيفة جاكرتا بوست.

وفي الولايات المتحدة يحتدم الجدل بشأن حقوق الإجهاض بعد يومين من إطلاق حاكم داكوتا الجنوبية إجراء قضائيا يمكن أن ينقض حكما تاريخيا أصدرته المحكمة العليا عام 1973 سمح بحق الإجهاض.

وفي أستراليا ونيوزيلندا -حيث تحتل النساء ربع مقاعد البرلمان على الأقل- لم يتم تحضير احتفالات تذكر، لكن بعض الناشطين حذروا من أن الحق بالمساواة الكاملة لم يكتسب بعد.

أما في اليابان المحافظة فمن غير المقرر تنظيم احتفالات بارزة بعد تجمع أكثر من عشرة آلاف شخص في طوكيو احتجاجا على مقترحات تسمح للنساء وأولادهن باعتلاء العرش في أقدم إمبراطورية في العالم.

وفي الصين المجاورة حيث لا يزال الرجال يهيمنون على الساحة السياسية رغم قوانين تهدف إلى زيادة عدد النساء في الحكومة فإن النساء أخذن نصف يوم عطلة.

وفي فيتنام سجلت مبيعات الزهور ارتفاعا مع اتباع الأولاد والأزواج تقليد تقديم الورود لأمهاتهم وزوجاتهم.

وفي كوريا الشمالية دعت صحيفة رودونغ سينمون -الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم- النساء إلى إنجاب مزيد من الأطفال وتربيتهم تربية صالحة لدعم الأمة.

المصدر : الفرنسية