رئيس الدبلوماسية الصينية يأمل في تحرك أميركي ضد مسعى تايوان الاستقلالي (الفرنسية)

دعا وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ اليوم الولايات المتحدة إلى معارضة عملية لمساعي تايوان نحو الاستقلال عن الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها.

وأعرب لي -في مؤتمر صحفي على هامش الدورة السنوية للبرلمان الصيني- عن ألمه في أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات ملموسة لمعارضة استقلال تايوان.

وتأتي تصريحات رئيس الدبلوماسية الصينية قبل أسابيع من زيارة رئيس البلاد هو جينتاو إلى الولايات المتحدة في أبريل/نيسان القادم.

وكانت الصين طلبت الأسبوع الماضي من الولايات المتحدة التدخل لوقف نشاطات تايوان "الانفصالية" بعد قرار تايبيه إلغاء هيئة استشارية بشأن ضم الجزيرة إلى الصين.

ولوحت بكين مرارا باللجوء إلى القوة للتصدي لأي إعلان لاستقلال تايوان -الجزيرة المنفصلة منذ 1949- عن الصين الشيوعية التي تصوب إليها نحو 700 صاروخ بالستي.

وذكرت صحيفة جيش التحرير الشعبي اليوم أن أحد قادة الجيوش الصينية الجنرال غوو بوكسينونغ دعا قواته إلى تكثيف تدريباتها للتصدي لاستقلال الجزيرة.

وأعلن الجنرال خلال دورة البرلمان المنعقدة خلال الأسبوع الجاري في بكين أن بلاده تعارض بشدة استقلال تايوان، ولن تسمح أبدا لقواتها بالانفصال بأي شكل من الأشكال.

المصدر : الفرنسية