أستراليا تدرس رفع حظر اليورانيوم عن الهند
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 12:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/6 هـ

أستراليا تدرس رفع حظر اليورانيوم عن الهند

جون هوارد أصر حتى الآن على عدم تزويد بلدان لم توقع معاهدة الحظر باليورانيوم (رويترز) 
قال رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد إن حكومته سوف تدرس بيع الهند اليورانيوم إذا اقتنعت بالتزام نيودلهي باتباع الضمانات النووية العالمية لمفاعلاتها الذرية المدنية.

وتأتي تصريحات هوارد خلال زيارة للهند تستمر أربعة أيام يتوقع خلالها أن يطلب رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ رفع الحظر عن اليورانيوم الأسترالي ومساندة الاتفاق النووي بين نيودلهي وواشنطن.

وكانت الهند والولايات المتحدة أبرمتا في الآونة الأخيرة معاهدة نووية مهمة خلال زيارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش الأخيرة لنيودلهي. 

وتتيح الاتفاقية للهند التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي الدخول إلى السوق العالمية للوقود والمفاعلات من أجل تلبية احتياجاتها المتزايدة للطاقة والحصول على تكنولوجيا نووية ووقود نووي شرط أن تضع منشآتها النووية المدنية تحت الرقابة الدولية.

وتملك أستراليا نحو نصف موارد اليورانيوم المعروفة في العالم وهي حريصة على زيادة صادراتها لكنها تصر حتى الآن على عدم تزويد الدول التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي باليورانيوم.

من جهتها حثت المعارضة رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد على أن يحافظ على سياسة بلاده، وتعزيز معاهدة حظر الانتشار النووي وعدم تقويضها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: