انتحار زعيم صرب كرواتيا داخل سجنه بلاهاي
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 00:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ

انتحار زعيم صرب كرواتيا داخل سجنه بلاهاي

المحكمة تحتجز عددا من القادة الصرب (رويترز-أرشيف)

أعلنت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة انتحار زعيم صرب كرواتيا السايق ميلان بابيتش داخل محبسه في سجن المحكمة التابع للاهاي. وكان بابيتش يقضى عقوبة السجن 13 عاما بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية واضطهاد مدنيين من غير الصرب.

وأجرت السلطات الهولندية تحقيقا فوريا في الحادث بعد العثور على بابيتش ميتا داخل زنزانته وأكدت فرضية الانتحار. و كان قد نقل من سجن لاهاي لقضاء عقوبته في سجن آخر بعد ان أيدت هيئة الاستئناف بالمحاكمة العام الماضي الحم الصادر بحقه.

لكن الزعيم الصربي أعيد مرة أخرى إلى محبس لاهاي الشهر الماضي للاستماع لشهادته في محاكمة قائد آخر من صرب كرواتيا هو ميلان ماريتش.

"
بابيتش كان يقضي عقوبة السجن 13 عاما بعد أن اعترف بأنه مذنب بتهمة واحدة فقط وهي إشعال حرب تطهير عرقية ضد الكروات مقابل إسقاط بقية التهم
"

وبابيتش هو رئيس سابق لجمهورية كرايينا الصربية الانفصالية بعد إعلان كرواتيا الاستقلال عن يوغسلافيا السابقة عام 1991 في مستهل الحرب التي استمرت نحو أربع سنوات بالبوسنة والهرسك وكرواتيا. ويعد من الحلفاء الرئيسيين للرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

وقد اعترف بابيتش (50 عاما) عام 2004 بأنه مذنب في تهمة واحدة فقط وهي إشعال حملة تطهير عرقي قتل فيها المئات من الكروات وطرد عشرات الآلاف من كرايينا.

وحدث ذلك في سياق اتفاق مع الإدعاء العام بالمحكمة مقابل إسقاط أربع تهم أخرى منها القتل وتدمير قرى كرواتية على نطاق واسع. ويعد هذا ثاني قائد من صرب كرواتيا ينتحر دخل السجن بعد سلافكو دوكمانوفيتش عام 1998.

وجاء انتحار القائد الصربي بينما تكثفت جهود القبض على الجنرال الهارب راتكو ملاديتش المتهم بارتكاب جرائم حرب على مسلمي البوسنة بين عامي 1992 و1995. وتتعرض صربيا لضغوط أوروبية للقبض على ملاديتش وتربط أوروبا التفاوض مع بلغراد بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي بالتعاون الصربي مع محكمة جرائم الحرب.

وملاديتش هو المطلوب الثاني بعد رادوفان كراديتش في جرائم حرب البوسنة بتهم الإبادة الجماعية عن مجزرة بلدة سربرينيتشا البوسنية في يوليو/تموز 1995 التي راح ضحيتها نحو 8 آلاف مسلم وحصار العاصمة البوسنية سراييفو والذي قتل فيه 10 آلاف مدني.

المصدر : وكالات