الإعصار كاساندرا يشل الحياة في سويسرا
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ

الإعصار كاساندرا يشل الحياة في سويسرا

الخبراء حذروا من انهيارات جليدية وخسائر عديدة (الجزيرة نت)

تامر أبو العينين-بيرن

شل الإعصار كاساندرا الحياة في سويسرا بعد ارتفاع الثلوج المتساقطة منذ الخميس الماضي عن معدلها الطبيعي في مثل هذا الوقت من السنة وتوقعات الأرصاد الجوية باستمراره.

وأعلنت السلطات السويسرية حالة الطوارئ وبدأت منذ صباح أمس بإخلاء بعض القرى الجبلية من سكانها شرق وجنوب غرب البلاد، بعد تجاوز كمية الثلوج 110 سم وانقطاع الاتصال بين المناطق الجبلية.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتواصل هبوط الثلوج حتى مساء اليوم مترافقا مع تقلبات جوية بين أمطار غزيرة متواصلة في السهول وعواصف ثلجية في المرتفعات ورياح وصلت سرعتها إلى 150 كلم/ساعة مما أسفر حتى الآن عن قتيلتين اثنتين وخسائر بيئية واقتصادية مختلفة.

إغلاق المطارات
وتأثرت حركة الملاحة الجوية أيضا بالإعصار، فأغلق مطار بازل أبوابه منذ ظهر السبت فيما سجل مطارا جنيف وزيوريخ تأخيرا كبيرا في هبوط وإقلاع الطائرات فضلا عن إلغاء عشرات الرحلات.

في الوقت نفسه تم إغلاق معبر غوتهارد -أحد شرايين المواصلات الرئيسية التي تربط شمال أوروبا بجنوبها- إلى حين استقرار حالة الطقس، مع اتخاذ احتياطات كبيرة على الطرق السريعة التي تمر بين جبال الألب وسط سويسرا.

كما أدى تواصل هطول الثلوج والأمطار بكثافة شديدة إلى تعطل حركة السير حتى تكدست السيارات في بعض الطرق السريعة في شمال سويسرا وشرقها لمسافة 20 كلم، في حين اكتفت السكك الحديد بتسيير القطارات بين المدن الرئيسية فقط شرق سويسرا وجنوب غربها.

تحذيرات
وحذر خبراء الأرصاد الجوية من تبعات الإعصار الذي يأتي بعد ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة مصحوبا بسرعة رياح عالية، مما ينذر بحدوث انهيارات جليدية من قمم الجبال.

ورجحوا أن تؤثر هذه الانهيارات على ارتفاع منسوب المياه في البحيرات والأنهار بمعدلات أكبر مما يجب أن تكون عليه في هذا الوقت من العام، وأن تتسبب في خسائر في القرى الواقعة في سفوح الجبال.

وتذكر زيارة الإعصار كاساندرا بكارثة الإعصار لوثر الذي مر بسويسرا في شتاء عام 2000 مخلفا وراءه خسائر بالمليارات في العقارات والغابات لاسيما في القرى الجبلية والمزارع.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة