ساحل العاج تقرر تسليم باريس متهما بقتل يهودي فرنسي

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

ساحل العاج تقرر تسليم باريس متهما بقتل يهودي فرنسي

فوفانا قال إنه اختطف حليمي للحصول على فدية لا لكونه يهوديا (الفرنسية)

وافقت محكمة في أبيدجان بساحل العاج على طرد الفرنسي يوسف فوفانا زعيم إحدى عصابات الضواحي الباريسية المتهم بقتل فرنسي يهودي في جريمة رتبتها أوساط فرنسية بتنامي موجة معاداة السامية.
 
وقال الناطق باسم وزارة العدل العاجية إن "المحكمة وافقت على طرد فوفانا. ويبقى أمام وزير العدل رفع الملف إلى الرئيس ليصدر أمرا بالطرد والتسليم, وهو ما قد يستغرق ساعات فقط".
 
وقال المدعي العام في أبيدجان إن الكرة هي الآن في الجانب الفرنسي, وإن على فرنسا أن ترسل طائرة لاستلامه, وستتحمل وحدها أي تأخير في العملية.
وقد مثل فوفانا أمام المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة, إذ أغلقت كل الشوارع من حولها, ومنعت الصحافة من حضور الجلسة.
 
المنظمات اليهودية رأت في مقتل حليمي دليلا على تصاعد معاداة السامية (الفرنسية)
ترحيب فرنسي
ورحب وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي بقرار التسليم الذي "سيسمح للنظام القضائي الفرنسي بأن يحدد بسرعة مسؤوليات الضالعين في جريمة قتل إيلان حليمي البشعة".
 
وقد اختطف حليمي (23 عاما) -الذي كان يشتغل تاجر اتصالات عبر الإنترنت- الشهر الماضي بعد أن استعملت فتاة للإيقاع به, وظل محتجزا لدى العصابة ثلاثة أسابيع, قبل أن يقتل ويعثر على جثته عارية وتحمل آثار التعذيب في إحدى ضواحي جنوب باريس.
 
وقال فوفانا قائد العصابة الاثنين الماضي إن حليمي اختطف لـ "أسباب مالية", نافيا أن يكون قتله أو أن يكون اختطفه لكونه يهوديا, لكن الشرطة تتهم العصابة بأنها كانت تخطط لاختطاف ستة أشخاص آخرين أربعة منهم يهود.
 
وقد أثارت الجريمة مخاوف في فرنسا من أن تكون الدوافع التي حركت الجريمة هي كون حليمي يهوديا, وتظاهر الأحد الماضي في باريس عشرات الآلاف من اليسار واليمين للاحتجاج على الجريمة التي وجهت الاتهامات فيها لحد الآن إلى 17 شخصا, بينما أوقف شخص آخر في بلجيكا.
المصدر : وكالات