اتهام 19 في الولايات المتحدة بتمويل حزب الله
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 12:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/1 هـ

اتهام 19 في الولايات المتحدة بتمويل حزب الله

مؤسسة الشهيد تساعد أسر المقاومين (الفرنسية-أرشيف)

وجه الادعاء العام الأميركي اتهامات إلى 19 شخصا بتمويل حزب الله اللبناني الذي تدرجه الولايات المتحدة على قائمتها لما تسميه منظمات إرهابية.

وجاء في عريضة الاتهام التي نشرتها وزارة العدل أن هذه المجموعة كانت تجني ملايين الدولارات سنويا من خلال تهريب بضائع مسروقة تشمل السجائر.

واتهم البيان المعتقلين بفرض" ضريبة مقاومة" على السجائر التي تباع في السوق السوداء ويبلغون عملائهم أن تلك الضريبة سترسل إلى حزب الله.

وأضاف أن هذه الأموال كانت ترسل إلى مؤسسة الشهيد التي يديرها حزب الله في لبنان لتقديم دعم مالي لعائلات الشهداء من عناصر المقاومة اللبنانية.

وجاء في لائحة الاتهام أن المجموعة كانت تعمل بين لبنان وكندا والصين والبرازيل والباراغواي وكان يربط بين أعضاءها أصولهم اللبنانية وولاؤهم لحزب الله.

وقال وزير العدل الأميركي ستيفن ميرفي إن بلاده ستستخدم كافة الوسائل القانونية المتاحة لوقف ما أسماه "الأنشطة الإجرامية" التي تمول المنظمات التي وصفها بـ"الإرهابية".

يأتي ذلك في إطار تحركات أميركية ضد حزب الله شملت تجميد أرصدة المجموعة الإعلامية لحزب الله اللبناني وجميع أنشطتها المالية في الولايات المتحدة.

ووضعت وزارة الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي استنادا إلى قرار رئاسي قناة المنار وإذاعة النور التابعتين لحزب الله والمجموعة اللبنانية للإعلام على القائمة السوداء. وبموجب الإجراء تحظر أي تعاملات بين مواطنين أميركيين وهذه الهيئات.

وينطوي دمغ منظمة ما بأنها "إرهابية" على عواقب قانونية أوسع مثل حظر تقديم دعم مادي من أي شخص في الولايات المتحدة بما في ذلك تقديم أموال أو توفير المأوى. كما يتعين على المؤسسات المالية الأميركية أيضا وقف أي تمويل يقدم لمثل هذه المنظمات أو لوكلائها.

المصدر : الفرنسية