فيليب كيرش (يمين) اختير أول رئيس للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة (رويترز-أرشيف)
قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية إن المحكمة الأولى الدائمة لجرائم الحرب تسعى للاستفادة من دروس المحاكم الأخرى التي تشكلت لغرض معين بغية أن تكون محاكماتها قصيرة وعادلة.

وأوضح القاضي فيليب كيرش أن المحكمة لا تنوي أن تكون محاكماتها مطولة كما هو الحال في محاكم أخرى، وإنما تستهدف أن تكون الإجراءات مبسطة ومتسقة مع المقتضيات اللازمة.

وذكر كيرش -وهو كندي رأس الهيئة التي وضعت مسودة النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية عام 1998- أن المحكمة لن تنظر من القضايا سوى العدد الذي يتيح لها أن تتعامل معه بسرعة وكفاءة.

وأشار إلى أن هناك درسا آخر تعلمته المحكمة الجنائية الدولية من المحاكم التي تشكلت لغرض محدد هو عقد جلسات قبل المحاكمة لحصر  الاتهامات، والسماح للمحاكمة بأن تركز على جوهر القضية.

والجنائية الدولية دائمة مقارنة بالجنائية الدولية لجرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة التي تعاملت مع الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش، والمحاكم الأخرى التي تركز على صراعات محددة مثل الصراع في رواندا وسيراليون.

وزعيم المليشيا الكونغولي توماس لوبانجا هو أول مشتبه فيه يمثل أمام المحكمة وأرسل إلى لاهاي يوم 17 مارس/آذار الجاري، وتأمل المحكمة أن تبدأ أولى محاكماتها في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر : رويترز