أعضاء مجلس الأمن يتفقون بشأن نووي طهران
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 02:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/30 الساعة 02:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/29 هـ

أعضاء مجلس الأمن يتفقون بشأن نووي طهران

مجلس الأمن صوت لصالح القرار بعد تقديم تنازلات لموسكو وبكين(الفرنسية-أرشيف)

وافق مجلس الأمن بكامل أعضائه الخمسة عشر على قرار بشأن سبل الحد من طموحات إيران النووية بعد تقديم تنازلات لكل من موسكو وبكين, عشية لقاء سداسي لوزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية وألمانيا في برلين.

وقال مراسل الجزيرة في نيويورك إنه جرت الموافقة على مطالب روسيا بحذف فقرة في بيان سابق كانت تشير إلى أن عدم امتثال إيران للمطالب لمنع الأسلحة النووية "يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين" وتم استبدالها إلى أن "مجلس الأمن هو المسؤول عن السلام والأمن الدوليين".

وأضاف المراسل أنه جرى تعديل فقرة أخرى كانت تطالب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بتقديم تقريره لمجلس الأمن خلال مدة أقصاها أسبوعين لتصبح المدة شهرا كاملا.
 
والبيان في صورته الحالية غير ملزم ولا يتضمن تهديدات بفرض عقوبات على إيران, لكن روسيا والصين عازمتان على منع فرض عقوبات مستقبلا أو أية إجراءات جزائية أخرى.
 
اجتماع برلين يناقش خطوات ما بعد إصرار طهران على تخصيب اليورانيوم (الفرنسية)
اجتماع برلين
ومن المتوقع أيضا أن  يناقش اجتماع برلين السداسي الخطوات الواجب اتباعها إذا أصرت إيران على رفض الانصياع لمطالب الوكالة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم.

وقد شددت بكين على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية تشين غانغ على أهمية اجتماع برلين السداسي لحل الأزمة النووية الإيرانية "بشكل ملائم عبر المفاوضات".

وأعاد المتحدث الصيني تأكيد معارضة بلاده تهديد إيران بفرض عقوبات عليها، وتأييدها إبقاء هذه المسألة ضمن إطار الوكالة الذرية.
 
تحذير روسي
وفي وقت سابق حذرت موسكو من أن استعمال القوة لحل الأزمة التي يثيرها البرنامج النووي الإيراني ستكون له انعكاسات سلبية ولن يحظى بالدعم المطلوب، داعية مجلس الأمن إلى التعامل مع القضية بمهنية ودون تحيز.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة التعاطي مع الأزمة الإيرانية بطرق سياسية ومعالجة كل المخاوف التي يثيرها ذلك البرنامج.

وأدلى الوزير الروسي بتلك التصريحات قبل أن يتوجه إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة في الاجتماع السداسي.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: