السلطة الفلسطينية تعاني من نقص الإمكانات لمكافحة المرض (الفرنسية-أرشيف)


أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ  إزاء انتشار وباء إنفلونزا الطيور غير المسيطر عليه في بعض مزارع الطيور بقطاع غزة.
 
وقالت المنظمة في بيان لها إن عدم السيطرة على الوباء قد يقود إلى حدوث تأثيرات مقلقة على صحة السكان في القطاع، إضافة إلى احتمالات انتشار كبير للوباء بمناطق أوسع.
 
ودعا البيان السلطات إلى البدء في اتخاذ إجراءات للسيطرة على الوباء عبر التخلص من الطيور بالمناطق المصابة وحولها، وفرض مراقبة صحية حثيثة للعاملين في عمليات التخلص من الطيور وللأشخاص الذين تعرضوا لمزارع الطيور المصابة.
 
ورغم أن السلطة تعمل ضمن خطة وطنية لمواجهة الوضع الطارئ -حسب البيان- فإن التخلص من الطيور لم يبدأ حتى الآن (ثلاثة أيام بعد تأكيد الإصابات مخبرياً) وذلك بسبب نقص التجهيزات المناسبة والتمويل اللازم لتعويض المزارعين.
 
وطالبت الصحة العالمية المجتمع الدولي وإسرائيل بتوفير الدعم الفوري للسلطة بما في ذلك الدعم المالي حتى تتمكن من البدء في التخلص من الطيور، وصرف التعويضات المناسبة للمزارعين المتضررين وشراء الأدوية المضادة للفيروس وكذلك تسهيل استيراد المصادر البروتينية البديلة.
 
"
مصر تسجل ثاني حالة وفاة بمرض إنفلونزا الطيور منذ اكتشاف تفشي المرض
"
وفاة ثانية

وفي مصر توفيت امرأة إثر إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور, في ثاني حالة وفاة تشهدها البلاد بهذا المرض القاتل.
 
وقال المتحدث باسم اللجنة العليا لمكافحة إنفلونزا الطيور إن فاطمة يوسف صبري (30 عاما) من محافظة القليوبية شمالي القاهرة توفيت نتيجة مخالطتها لطيور مصابة.
 
وأوضح مراسل الجزيرة بالعاصمة المصرية أن المتوفية كانت تتردد على الأسواق لشراء الدواجن الحية وذبحها بنفسها.
 
وكانت وزارة الصحة أفادت أمس بإصابة خامس حالة بشرية يشتبه في إصابتها بالفيروس القاتل (H5N1) في البلاد.
 
وذكر الوزير حاتم الجبلي أن فتاة في الثامنة عشرة من عمرها نقلت إلى المستشفى بعد معاناة من عوارض المرض، وأنه يجري تحليل عينات للفتاة للتأكد من إصابتها.
 
وأعلنت السلطات ظهور فيروس (H5N1) في مزرعتين للدواجن بمركز فوة بمحافظة كفر الشيخ، لتصبح بذلك المحافظة الـ19 من محافظات مصر الـ26 التي يظهر فيها هذا المرض.
 
وكانت الجهات المختصة أفادت في وقت سابق بوفاة امرأة، وشفاء رجلين ومغادرتهما المستشفى بعد إصابتهم بالمرض.
 
من جهة أخرى أوضحت السلطات العراقية أنه يشتبه في وفاة مواطن بإنفلونزا الطيور، وإصابة آخر من نفس عائلته شرقي بغداد.
 
إصابات بالهند
كما أعلنت السلطات الهندية عن اكتشاف بؤر جديدة لانتشار إنفلونزا الطيور فيما يقارب 200 قرية بولاية مهاراشاترا الجنوبية.
 
وقال مسؤولون إن الفيروس يشتبه في أن يكون من فصيلة H5N1، ولكن عينات من الطيور أرسلت إلى المختبرات للتأكد من ذلك. وسبق أن تم اكتشاف حالتين من المرض بنفس الولاية.
 
كما اكتشفت السلطات إصابة للطيور بمنطقة برهانبور في ولاية ماديا براديش, وأوضح مسؤول بالولاية أنه يجب التخلص من جميع الطيور في المنطقة. وأضاف أنه يجب القضاء على نحو ربع مليون طائر.
 
وقد تخلصت السلطات من مئات الآلاف من الدواجن في فبراير/شباط ومارس/آذار بعد ظهور المرض في مهاراشاترا.

المصدر : الجزيرة + وكالات