واشنطن وأوروبا تثنيان على انتخابات أوكرانيا
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ

واشنطن وأوروبا تثنيان على انتخابات أوكرانيا

فكتور يوشينكو وزوجته شاركا في الانتخابات التي تقدمت فيها المعارضة (الفرنسية)

وصف البيت الأبيض الانتخابات التشريعية التي جرت في أوكرانيا مؤخرا بأنها حرة ونزيهة وبأنها أثبتت أن الأوكرانيين اختاروا الديمقراطية، مؤكدا أن الإدارة الأميركية لن تتردد في التعامل مع الحكومة المقبلة.
 
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت مكليلان في مؤتمر صحفي بواشنطن إن حرية ونزاهة الانتخابات في أوكرانيا تتناقض كليا مع تلك التي جرت في روسيا البيضاء.
 
وهي إشارة إلى الانتخابات الرئاسية في روسيا البيضاء التي فاز فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية ثالثة بحصوله على 83% من الأصوات بفارق كبير عن أقرب منافسيه من مرشحي المعارضة.
 
ونفى مكليلان أن تكون هزيمة الرئيس فيكتور يوشنكو في الانتخابات قد أزعجت واشنطن التي ساندته بقوة بعد الثورة البرتقالية التي حملته إلى السلطة نهاية عام 2004.
 
وألحقت الثورة البرتقالية الهزيمة بفيكتور يانكوفيتش الموالي لروسيا الذي فاز في الانتخابات الأخيرة.
 
من جانبها قالت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إن الانتخابات الأوكرانية التي جرت الأحد كانت حرة ونزيهة. وقال رئيس الجمعية البرلمانية في المنظمة إلسي هاستنغز في مؤتمر صحفي في كييف إن "أوكرانيا بهذه الانتخابات رسخت نفسها بقوة بين الدول الديمقراطية".
 
كما دعا رئيس الجمعية البرلمانية في حلف شمال الأطلسي بيير لولوش أوروبا إلى إبقاء الباب مفتوحا أمام أوكرانيا وألا تتركها تتحول إلى منطقة نفوذ روسية.
 
نتائج أولية
يتعين على كل حزب الحصول على 3% من الأصوات لدخول البرلمان (الفرنسية)
وأعلن مسؤولون في اللجنة الانتخابية الأوكرانية أن حزب المعارضة الرئيسي الموالي لروسيا أحرز أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات بعد فرز 20% من مراكز الاقتراع.

وأشاروا إلى أن حزب المناطق بزعامة يانكوفيتش حصل على 25.54% من الأصوات، تليه في المرتبة الثانية كتلة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي حصلت على نسبة 23.61%.

أما حزب الرئيس فيكتور يوشينكو "وطننا أوكرانيا" فقد جاء في المرتبة الثالثة بنسبة 15.11%، بينما حاز الحزب الاشتراكي 8.10%، والشيوعي 3.34%، وكتلة ليتفين الشعبية 3.02%.
 
وإزاء هذا التقدم لحزب المعارضة دعت رئيسة الوزراء السابقة -التي حازت كتلتها ثاني أكبر نسبة وفق النتائج الأولية للانتخابات- الأحزاب الليبرالية إلى توحيد صفوفها وتشكيل حكومة ائتلافية.
 
وقالت تيموشينكو إن الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية تضم الأحزاب المشاركة في الثورة البرتقالية عام 2004، جاهز بالفعل.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات بين كتلة تيموشينكو والرئيس يوشنكو والاشتراكيين في وقت لاحق من يوم الاثنين.
 
ويتعين على يوشينكو أن يعالج خلافاته مع تيموشينكو -رفيقته في الثورة البرتقالية- التي أبعدها عن منصب رئيسة الوزراء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وخاض الانتخابات 45 حزبا ويتعين أن يحصل كل حزب على ما لا يقل عن 3% من أصوات الناخبين لكي يدخل البرلمان.
المصدر : وكالات