مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين الأوكرانيين
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 10:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ

مراكز الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين الأوكرانيين

استطلاعات الرأي ترجح تقدم فكتور يوتشينكو في الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)


فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الأوكرانيين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات تشريعية حاسمة للسلطة التي انبثقت عن الثورة البرتقالية وسط توقعات بتقدم حزب رئيس الوزراء السابق فكتور يانكوفيتش المدعوم من روسيا.
 
ويتوجه الناخبون البالغ عددهم 37 مليون ناخب للتصويت من أجل انتخاب برلمان جديد سيلعب دورا أساسيا في تشكيل حكومة جديدة.
 
ويخوض الانتخابات 45 حزبا ولكن الاستطلاعات تظهر أن ما بين خمسة وسبعة أحزاب فقط هي التي ستستطيع الحصول على نسبة 3% اللازمة للحصول على مقاعد في البرلمان المؤلف من 450 مقعدا.
 
وترجح استطلاعات الرأي فوز حزب المناطق الذي يقوده فكتور يانكوفيتش الذي أطاح به حزب فكتور يوتشينكو في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في نهاية 2004.
 
وأعطت هذه الاستطلاعات التي أجريت خلال الأسبوعين المنصرمين حزب المناطق الصدارة حيث يتوقع حصوله على 30% من الأصوات مقابل 20% كحد أقصى لحزب يوتشينكو "بلدنا أوكرانيا" وحوالي 17% لحليفته سابقا رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.
 
ويرى مراقبون أن يوتشينكو ورفاقه في الثورة البرتقالية خيبوا آمال قطاعات كبيرة من الشعب الأوكراني بعد أن أخفق في تحسين الأوضاع المعيشية.
 
وأدى الصراع داخل الحزب إلى تلطيخ صورة القيادة بعد اتهامات بالفساد دفعت يوتشينكو إلى عزل زميلته يوليا تيموشينكو من رئاسة الحكومة.
المصدر : وكالات