مجلس النواب يدرس طلبا لتوبيخ بوش على برنامج التنصت
آخر تحديث: 2006/3/25 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/25 الساعة 16:48 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/25 هـ

مجلس النواب يدرس طلبا لتوبيخ بوش على برنامج التنصت

لم يسبق لمجلس النواب توبيخ رئيس أميركي منذ 1834 (رويترز)

ينظر مجلس النواب الأميركي الجمعة القادم في طلب تقدم به نائب ديمقراطي لتوبيخ الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب برنامج التنصت الداخلي دون تفويض قضائي.
 
وقالت اللجنة القضائية في المجلس التي يسيطر عليها الجمهوريون إنها ستخصص جلسة بطلب من رئيسها السناتور الجمهوري آرلين سبيكتر من بنسلفانيا, موافقة بذلك على طلب السناتور الديمقراطي روس فينغولد الذي هدد بالدعوة لتصويت كامل للمجلس إن لم يستجب لطلبه بعقد جلسة.
 
وباستثناء أندرو جاكسن في 1834 -على خلفية فضيحة بنكية-, لم يسبق لمجلس النواب أن وجه توبيخا إلى رئيس أميركي.
 
وتأتي الدعوة في وقت واصلت فيه شعبية الرئيس بوش وحزبه الجمهوري تدهورها على خلفية قضايا التجسس وشركة موانئ دبي, إضافة إلى الحرب على العراق وإعصار كاترينا.
 
وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة تايم على 1003 شخص ن أن الديمقراطيين يتقدمون في انتخابات مجلس النواب بتسعة نقاط, غير أن الجمهوريين يحاولون تعويض الفارق في الانتخابات الجزئية التي ستقام في وقت لاحق من العام الجاري.
 
كما سيحاول الجمهوريون استغلال تصويتات قادمة على مسائل حساسة في الكونغرس مثل الإجهاض وزواج المثليين وحرق العلم, لاستنفار القاعدة الجمهورية وإقناعها بالخروج بقوة للتصويت.
 
ويسعى الجمهوريون لتصوير الديمقراطيين بأنهم ذوو "سجل شاحب" في قضايا الأمن, وأنهم في دعوتهم إلى الانسحاب من العراق يقدمون هدية إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن على حد تعبير نائب الرئيس ديك تشيني.
المصدر : وكالات