معارضة روسيا البيضاء تتمسك بمواصلة المظاهرات
آخر تحديث: 2006/3/24 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/24 الساعة 10:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/24 هـ

معارضة روسيا البيضاء تتمسك بمواصلة المظاهرات

المعارضة البيلاروسية مستمرة في الاحتجاج على نتائج الانتخابات (الفرنسية)

تمسك زعيم المعارضة في روسيا البيضاء ألكسندر ميلينكفيتش بدعوته إلى مظاهرة كبيرة غدا السبت في مينسك، احتجاجا على ما يعتبره تزويرا للانتخابات التي أعيد فيها انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

جاء ذلك إثر فض قوات الشرطة اعتصاما لجموع المتظاهرين في عاصمة روسيا البيضاء وتوقيف مئات من أنصار المعارضة خلال الليل وتدمير قرية الخيم التي أقاموها في ساحة أكتوبر.

وقال ميلينكفيتش لبعض الصحفيين أمام سجن مينسك الذي وضعت شرطة مكافحة الشغب أنصاره فيه، "نحن مستمرون في ما قررناه لـ25 مارس/آذار". وأضاف أن "هذه السلطة لا تعرف سوى لغة واحدة، هي لغة القمع. ولقد استخدمتها مرة أخرى. وأتوقع ذلك كل ليلة".

سفير بين المتظاهرين
وفي هذا الإطار أفادت القنصلية البولندية في مينسك وصحفيون، بأن الدبلوماسي البولندي ماريوس ماسكفيتش، السفير السابق في مينسك، هو من بين الأشخاص الذين أوقفوا في مظاهرة الأمس.

وأكد صحفيون أن السفير السابق كان بين المشاركين في المظاهرة، فيما اعتبر القنصل البولندي في مينسك كريستوف سفيدريك أمام سجن العاصمة البيلاروسية الذي اقتيد إليه السفير السابق، أن ما جرى هو "انتهاك لاتفاقيات جنيف".

وقد نشرت لجنة الانتخابات الخميس النتائج النهائية, مؤكدة فوز الرئيس بولاية جديدة بـ83% من الأصوات مقابل 6.1% لألكسندر ميلينكيفيتش. وقالت رئيسة اللجنة ليديا ييرموشينا إن لوكاشينكو سينصب الخميس القادم.



ضغوط
ومنذ خروج المتظاهرين للشوارع الأحد الماضي اعتقلت أجهزة الأمن العشرات وصدرت أحكام في حقهم بالسجن، وأفادت أنباء بأن البعض تم القبض عليه في سرية تامة وهم يغادرون ساحة أكتوبر. ويؤكد مراقبون أن الحكومة تتعرض لضغوط من موسكو لعدم الإفراط في استخدام القوة ضد المحتجين حيث لا تريد روسيا تعكير صفو رئاستها لمجموعة الثماني.

من جهته، ندد المقرر الخاص في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في روسيا البيضاء أدريان سيفيرين بما وصفه بانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الحكومة خلال الانتخابات الرئاسية، ودعا إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين.

وفي إطار الضغوط الغربية على مينسك أعلن الاتحاد الأوروبي أنه قد يوسع إجراءات حظر الدخول المفروضة على بعض المسؤولين في روسيا البيضاء لتشمل كل أعضاء الحكومة, بسبب نتائج الانتخابات التي وصفتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأنها لم تكن نزيهة.

المصدر : وكالات