البيت الأبيض يستعد لحظر استخدام إفادات انتزعت تحت التعذيب
آخر تحديث: 2006/3/24 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/24 الساعة 00:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ

البيت الأبيض يستعد لحظر استخدام إفادات انتزعت تحت التعذيب

تشكيك في قيمة إفادات انتزعت عن طريق التعذيب

تنظر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في حظر استخدام أدلة جمعت عن طريق التعذيب, أثناء محاكمة السجناء الذين تحتجزهم الولايات المتحدة في قاعدة غوانتانامو.

 

وقال متحدث باسم الوزارة إن الإدارة اعتمدت حتى الآن على المحققين لضمان أن قضاياهم أمام المحاكم المعروفة باسم اللجان العسكرية تتماشى مع سياسة الإدارة المعلنة بأن واشنطن لا تؤيد استخدام التعذيب. وأضاف أنه أمر نظر إليه على أنه سبيل محتمل لإزالة أي شك في أن المادة 15 من اتفاقية مناهضة التعذيب مفهومة ويعمل بها في هذه المحاكمات.

 

وتلزم المادة 15 من اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة، الدول بضمان عدم تقديم أي أدلة انتزعت تحت التعذيب خلال المحاكمات.

 

وقد تؤدي مثل هذه الخطوة إلى فرض حظر رسمي على استخدام أي أدلة جمعت عن طريق التعذيب خلال محاكمات السجناء في قاعدة غوانتانامو، حيث تحتجز الولايات المتحدة مئات من الأجانب المشتبه في علاقتهم بحركة طالبان وتنظيم القاعدة منذ أواخر عام 2001.

 

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس أن البيت  الأبيض سيحظر هذا الأسبوع استخدام أي إفادات تم انتزاعها تحت التعذيب في المحاكم  العسكرية التي تحاكم معتقلي غوانتانامو. وقالت الصحيفة إن الحظر على استخدام الإفادات المنتزعة تحت التعذيب، سيساعد على نجاة المحاكم العسكرية من المراجعة التي تقوم بها المحكمة العليا.

 

وواجهت واشنطن انتقادات من الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان وبعض الحكومات الأجنبية بشأن معتقل غوانتانامو, كما اتهم محتجزون سابقون السلطات الأميركية باستخدام التعذيب في المعتقل وهو ما تنفيه وزارة الدفاع.

 

ومنح بوش تفويضا للجان العسكرية بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، لكن النظام تعرض لانتقادات من جماعات حقوق الإنسان وبعض المحامين العسكريين الذين وصفوه بأنه جائر بشكل أساسي بحق المتهمين.

 

ويأتي الحديث عن احتمال تغيير السياسة الأميركية بهذا الصدد, بعد شهر من دعوات صدرت عن خمسة من مبعوثي الأمم المتحدة بإغلاق المعتقل في تقرير اتهم واشنطن بانتهاك حظر التعذيب والاحتجاز التعسفي والحق في محاكمة عادلة.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: